الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة العاملين في جامعة"خضوري"بطولكرم تعلن الإضراب الشامل إبتداء من صباح اليوم

نشر بتاريخ: 20/01/2008 ( آخر تحديث: 20/01/2008 الساعة: 15:53 )
طولكرم- معا- أعلنت نقابة العاملين في جامعة فلسطين التقنية في طولكرم ( خضوري ) عن النفير العام والإضراب الشامل والمفتوح ابتداء من صباح اليوم الأحد الموافق 20 كانون الثاني 2008، داعيةً جميع الموظفين من الهيئات الإدارية والأكاديمية والخدمات العامة ما عدا حراس الجامعة الى الالتزام بالاضراب المفتوح وعدم الحضور إلى الجامعة إلى حين استجابة وزارة التربية والتعليم العالي لحقوق العاملين المالية والإدارية والإكاديمية.

وأفاد د. كمال علاونه رئيس نقابة العاملين في جامعة فلسطين التقنية في طولكرم في تصريح صحفي وصل "معاً" نسخة منه أن قرار الاضراب المفتوح جاء بعد استنفاذ كافة الاجراءات القانونية والاضرابات التحذيرية السابقة ومخاطبة وزيرة التربية والتعليم العالي بشأن الحقوق المالية والإدارية والأكاديمية عدة مرات منذ الصيف الماضي.

واضاف د. علاونه ان مطالب العاملين في هذه الجامعة الحكومية الفلسطينية الفتية تتمثل في تطبيق الكادر الوظيفي الجامعي المعمول به في الجامعات الفلسطينية على العاملين بالجامعة ، علما بأن الموظف بمؤسسة التعليم العالي الحكومية يتقاضي راتبا مقداره 75 % من راتب زميله الموظف بالجامعة العامة.

واضاف علاونه انه يجب دفع المستحقات المالية المتبقية وحل جميع المسائل المالية والإدارية والأكاديمية العالقة، ودفع العلاوة الإدارية المتوقفة منذ آذار 2006 للمدراء ورؤساء القسام، ودفع غلاء معيشة كباقي الجامعات الفلسطينية العامة، وتفعيل الترقيات الإدارية والأكاديمية للموظفين المتوقفة بوزارة التعليم العالي، وعدم تطبيق سياسة براءاة الذمة التي اقرت من الوزارة سابقاً، مشيراً غلى أن براءة الذمة هذه تذكر المواطنين الفلسطينيين ببراءة الذمة التي كانت مطبقة زمن الإدارة المدنية التي كانت تابعة للاحتلال الإسرائيلي "وبالتالي فهي مرفوضة جملة وتفصيلاً، خاصة للموظفين الذين لهم مستحقات مالية متأخرة على الحكومة الفلسطينية منذ أكثر من 22 شهراً.

واوضح د. علاونه رئيس نقابة العاملين بالجامعة أن العاملين يطالبون عبر نقابتهم المنتخبة شرعيا ايضا بدفع بدل مواصلات حقيقي من وإلى الجامعة حسب التسعيرة الجديدة لوزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، والإسراع في تنفيذ دفع بدل المخصصات الاجتماعية للأبناء كمخصصات الأبناء والإعفاء من الرسوم والضرائب، وتخصيص منح وبعثات دراسية مناسبة للعاملين لمقتضيات التطوير الجامعي، بالاضافة إلى دفع بدل مالي مناسب للعمل الإضافي والإسراع في دفع هذا البدل المالي للتعليم الإضافي السابق المتوقف منذ أكثر من عدة سنوات لبعض العاملين.

كما تطالب رئيس نقابة العاملين باحتساب سنوات الخبرة والخدمة الواجب احتسابها للعاملين بشكل فعلي، وإعفاء العاملين الدارسين بالجامعة من جميع الرسوم والأقساط الجامعية بما فيها الفصل الصيفي، وكذلك إعفاء ابناء العاملين الدارسين في الجامعة والجامعات الأخرى من جميع الرسوم والأقساط المالية بما فيها الفصل الصيفي، حيث ان هذه الاعفاءات للعاملين أو ابنائهم لا تكلف الخزينة الفلسطينية شيئا بل يمكن التنسيق بشانها مع الجامعات الأخرى التي تعطي منح دراسية للوزارة في جميع الكليات الجامعية لدرجة البكالوريوس.

وتطرق د. علاونه رئيس نقابة العاملين بجامعة فلسطين التقنية إلى أن ظاهرة سلبية بدأت تغزو الجامعة تتمثل في هجرة كفاءات علمية في مختلف التخصصات لخارج الجامعة عبر تقديم الاستقالة أو الخروج في اجازة غير مدفوعة الأجر لمدة سنة سرعان ما تتحول لترك كلي للجامعة وكذلك تصاعد طلبات تقديم الاستقالة المبكرة أو الاتجاه للعمل في القطاع الخاص أو حتى الهجرة لخارج فلسطين.

وحمل علاونه وزارة التربية والتعليم العالي المسؤولية كاملة عما يجري من تراجع علمي في الجامعات والكليات الحكومية جراء تجاهل مطالب وحقوق العاملين القانونية والمشروعة.