الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليلة الاختطاف

نشر بتاريخ: 06/10/2005 ( آخر تحديث: 06/10/2005 الساعة: 23:11 )
بيت لحم ـ معا ـ افرجت مجموعة تطلق على نفسها كتائب الفاروق عمر بن الخطاب في فلسطين فجر اليوم عن الدكتور رياض الراس من قادة حركة حماس في طولكرم بعد ان اختطفته واحتجزته لعدة ساعات فيما لم يعرف بعد مصير اثنين من قادة الحركة في بيت لحم والخليل كانا قد اختطفا الليلة الماضية وهما الشيخ حسن صافي من بيت لحم وباسم عبيدو من الخليل.

من جانبها اعلنت السلطة الفلسطينية عن عدم علاقتها بعملية الخطف وقال بيان صادر عن قيادة منطقة طولكرم ان هذه الاحداث احداث مؤسفة وتستحق منا جميعا وقفة رجل واحد لان الدم الفلسطيني محرم على الدم الفلسطيني مؤكدة انه يجب الا يسمح الجميع بنقل احداث غزة المؤسفة الى الضفة الغربية ، واكد البيان الصادر عن قيادة منطقة طولكرم ان الرئيس محمود عباس وشخصيات المحافظة بكافة الوانها عملت بكل جهد لاطلاق سراح الدكتور رياض الراس


وكانت هذه المجموعة التي تطلق على نفسها كتائب الفاروق عمر بن الخطاب في فلسطين قد اعلنت مسؤوليتها عن اختطاف ثلاثة من قادة حركة حماس في الضفة الغربية الليلة الماضية ردا على ما اسمته المجموعة تجاوزات حركة حماس واستهتارها بالنظام والقانون ومهاجمتها لمقرات وعناصر الامن الفلسطيني .

واوضحت المجموعة في بيان لها و وصل لوكالة معا نسخة منه ان اختطاف الدكتور رياض الراس من طولكرم وباسم عبيدو من الخليل وحسن صافي من بيت لحم هو الرد الاول على تصرفات واستهتار حماس بالقانون الفلسطيني ، محذرة الحركة من التمادي في غيها مطالا اياها باتخاذ العبر لما فيه مصلحة الشعب الفلسطيني حسب ما جاء في البيان ،

واكدت المجموعة التي تعلن عن نفسها لاول مرة ان انطلاقها نابع من تضحيات ابناء الشعب الفلسطيني وانها تهدف الى الرد على هذه التجاوزات ومن اجل وضع حد لهذا التهاون والتطاول في حياة ابناء الشعب الفلسطيني وخرق القانون ومهاجمة المؤسسات والمقرات الامنية وعناصرها.

وكانت العديد من المدن الفلسطينية قد شهدت الليلة عمليات اختطاف واطلاق نار باتجاه عدد من المسؤولين الفلسطينيين في السلطة وحركة المقاومة الاسلامية حماس حيث اختطف مسلحون مجهولون كل من الدكتور رياض الراس في مدينة طولكرم بينما قامت مجموعة اخرى باطلاق النار على منزل اخر لاحد نشطاء الحركة في المدينة ، وكان مسلحون مجهولون قد اختطفوا في غزة ضابطا يعمل في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية كما قام مجهولون باطلاق النار باتجاه منزل احد قادة لجان المقاومة الشعبية بغزة.

الاحداث في طولكرم

وفي تقاصيل الاحداث قام مسلحون ملثمون مجهولون بإختطاف الدكتور رياض الراس من بيته في مدينة طولكرم ، وافاد شهود عيان بأن الراس اختطف مساء اليوم بعد ان اقتحم ثلاثة ملثمون مسلحون بيته في مدينة طولكرم , حيث قاموا بإطلاق النار في الهواء واقتادوه الى جهة مجهولة .

يذكر ان الدكتور رياض الراس يتخذ منصب عميد كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية في نابلس وهو من المقربين من حركة المقاومة الاسلامية حماس وكان معتقل لدى السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1996 .

وفي حديث خاص بوكالة معا الاخبارية روت زوجة الدكتور رياض الراس تفاصيل عملية الاختطاف حيث قالت ان اربعة من المسلحين طلبوا من زوجها النزول الى الشارع للحديث معه وعندما رفض النزول الى الشارع قاموا باطلاق النار في الهواء وهاجموا المنزل بينما كان زوجي يحاول الاتصال بالجيران والاقرباء الا انه لم يتمكن من ذلك بسبب اقتحام المسلحين المنزل في هذه الاثناء وقاموا بجره على الارض بينما حاولت زوجة وبنات الدكتور منع عملية الاختطاف .

واستنكرت زوجة الدكتور المختطف عملية الاختطاف مناشدة كافة الجهات المسؤولة العمل على اطلاق سراح زوجها .

من جانبه استنكر قائد كتائب شهداء الاقصى في طولكرم علاقة الكتائب بالعملية نافيا علاقة الكتائب بهذه العملية كما اكد على ان كتائب شهداء الاقصى تقف الى جانب الاخوة في حماس في وجه هذه الاعمال المشبوهة ، كما استنكرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي الاحداث في طولكرم مؤكدة دعمها ومساندتها لحركة حماس ، اما كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس فقالت ان الدكتور الراس محتجز في مقر المخابرات الفلسطينية بمدينة طولكرم وانها ستعمل على الافراج عنه ولو تطلب ذلك استعمال كافة الوسائل بما فيها القوة . وعلى الصعيد نفسه دعت القوى الوطنية والاسلامية في محافظة طولكرم الجميع في المدينة بالتريت والعقلانية في تصرفاتهم كما دعت الجميع الى عدم الانجرار وراء الشائعات واخذ الحيطة والحذر من اجل الحفاظ على الوحدة الوطنية .

وفي حديث خاص بوكالة معا الاخبارية قال عضو المجلس التشريعي حسن خريشة ان الرئيس محمود عباس وعد بالعمل بكافة الوسائل لعودة الدكتور رياض الراس لعائلته سالما واكد خريشة انه اتصل بالرئيس عباس الذي عبر عن رفضه لمثل هذه التصرفات وعقب خريشة على هذه الاحداث بالقول ان التعامل بهذه الطريقة امر مرفوض جملة وتفصيلا وانه يجب على الجميع المحافظة على مدينة طولكرم سالمة وامنة على الرغم من الظروف الصعبة التي نعيشها جميعا ودون استثناء جراء ممارسات الاحتلال .



من جهة ثانية قام مسلحون مجهولون في وقت لاحق من مساء اليوم ايضا باطلاق النار على منزل معتصم شلباية احد نشطاء حركة المقاومة الاسلامية حماس في طولكرم ، وافاد مراسل وكالة معا في المدينة ان مجموعة من المسلحين اقتحموا المنزل وقاموا باطلاق الرصاص داخل المنزل مما احدى الى وقوع اضرار في المنزل في حين لم يكن معتصم شلباية متواجدا في المنزل.

في هذه الاثناء قامت مكبرات الصوت بالتنديد بعملية الاختطاف محملين المسؤولية على هذه الاوضاع للسلطة الفلسطينية واجهزتها الامنية .

وفي تفاصيل عملية الاختطاف بغزة افاد شهود عيان لمراسلنا في غزة ان مسلحين مجهولين اختطفوا سامي عجور 38 عام مدير حراسات اللواء طارق ابو رجب المدير العام للمخابرات الفلسطينية.

ووقع الحادث في شارع الوحدة في مدينة غزة حيث اعترض مسلحون سيارة عجور واطلقوا النار عليه واصابوه في ساقيه قبل ان ينقلوه الى جهة مجهولة

يذكر ان اللواء طارق ابو رجب تعرض لمحاولة اغتيال العام الماضي قتل فيها اثنين من مساعديه.

من جهة ثانية اطلق مسلحون مجهولون النار على منزل ابو يوسف القوقا احد قادة لجان المقاومة الشعبية في مخيم الشاطيء بغزة.

واكدت اللجان ان القوقا دخل منزله قبل دقائق من اطلاق النار الذي تم بواسطة اسلحة رشاشة من قبل مسلحين يستقلون سيارة لاذت بالفرار سريعا.

وفي وقت لاحق اعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية ان اجهزتها تمكنت من ضبط احدى السيارات التي شاركت في حادثة اختطاف ضابط المخابرات الفلسطينية سامي عجور بغزة .وقالت الوزارة في بيان لها و وصل لوكالة معا نسخة ان أجهزة الأمن الفلسطينية تمكنت من ضبط إحدى السيارات التي شاركت في حادث إطلاق النار، واختطاف الضابط عجور وقد وجد بداخل السيارة أسلحة مختلفة، قنابل يدوية وحزام ناسف وجهاز تليفون لاسلكي (سيناو) إلى جانب بعض الأوراق الثبوتية، ولا زال التحقيق جارياً للكشف عن الأشخاص والجهة التي تقف وراء هذا الحادث الإجرامي.

واوضحت الوزارة ان الضابط سامي عجور أُدخل إلى المستشفى وهو بحالة متوسطة ويخضع للعلاج جراء الإصابات التي تعرض لها.

واكدت الوزارة بأنها لن تتهاون في ملاحقة كل من له علاقة بهذا الحادث وتقديمه للعدالة لينال العقاب المناسب بقوة القانون.

الاحداث في بيت لحم

على الصعيد نفسه قام مجهولون باختطاف الشيخ حسن صافي رئيس كتلة الاصلاح المحسوبة على حماس واقتادته الى جهة مجهول كما تم اختطاف باسم محمد حماد عبيدو من الخليل ولم يعرف مصيرهما حتى الان .