الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس يستنكر هدم وتجريف في مقبرة الشهداء

نشر بتاريخ: 11/09/2017 ( آخر تحديث: 11/09/2017 الساعة: 12:55 )
ادعيس يستنكر هدم وتجريف في مقبرة الشهداء
رام الله- معا- استنكر الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف قيام قوات الاحتلال بهدم جدار وأعمال تجريفٍ في مقبرة الشهداء الملاصقة لمقبرة اليوسفية عند سور القدس التاريخي من جهة باب الأسباط.
وبين الشيخ ادعيس أن جرافات الاحتلال اقتحمت مقبرة الشهداء بالمقبرة التي تضم رفاة 400 شهيد ارتقوا خلال معركة القدس عام 1967، وشرعت بتنفيذ أعمال تجريف.
وقال ان الاحتلال يعمل منذ سنوات على انشاء ما تسمى حدائق "وطنية تلمودية" في محيط سور القدس التاريخي لطمس المعالم العربية والاسلامية وإضفاء طابع تلمودي تهويدي على المدينة المقدسة، مضيفا أنها ليست المرة الاولى التي تقوم بها قوات الاحتلال بالاعتداء على هذه المقبرة وغيرها، معتبرا هذه الاعمال ضمن سياسة الاحتلال الرامية لطمس واخفاء المقابر الاسلامية الدالة دلالة قاطعة على اسلامية الارض والحجر، ناهيك عن اعمال الطمس فوق الارض لمعالم اسلامية بارزة، واعمال التهويد التي طالت وتطال المسجد الاقصى وكل مكوناته.
وأوضح أن هذا الأمر ليس غريبا على الاحتلال واذرعه، مشيرا الى أن قوات الاحتلال اعتدى وهدم وانتهك حرمات عدّة مقابر كمقبرة مأمن الله، حيث اعتدت على أضرحة الصحابة هناك، وشرعت في وقت من العام الجاري طواقم من بلدية الاحتلال على تسييج جزء من مقبرة اليوسفية، والقيام بأعمال حفر فيها بغية إقامة حدائق توراتية.
وأكد ادعيس على ان الاحتلال ما زال يمارس سياسته في مدينة القدس متجاوزا كل القرارت الدولية ويكيد المكائد ضد المسجد الاقصى من اقتحامات وحواجز وتفتيش وتغيير للاسماء العربية وللتراث والحضارة، وسائرا بكل اتجاه من شانه السيطرة على الارض والحضارة والتراث ولا ادل على ذلك من سعية واقراره تشكيل مجلس إدارة شؤون المستوطنين في مدينة الخليل، ومنحهم "سلطة إدارة شؤونهم البلدية" في انتهاك واضح للمواثيق الدولية ولبروتوكول الخليل الموقع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
ودعا العالم للوقوف بحزم اتجاه هذه الاعمال وغيرها وحماية الاموات والاحياء، والاماكن المقدسة مبرقا تحياته الى المرابطين في كل مكان والمرابطين في المسجدين الذي سطروا اروع ملاحم الصمود.