الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام ورشة عمل حول دليل إجراءات تنفيذ المذكرات القضائية

نشر بتاريخ: 13/09/2017 ( آخر تحديث: 13/09/2017 الساعة: 12:13 )
رام الله- معا- اختتم مشروع دعم قطاع العدالة "جيساب" ورشة عمل حول دليل إجراءات تنفيذ المذكرات القضائية، وذلك وبالتنسيق والتعاون مع إدارة الشرطة القضائية في قيادة الشرطة المدنية الفلسطينية، بحضور مدراء أفرع إدارة الشرطة القضائية في جميع المحافظات الشمالية وعدد من الضباط، وكذلك بحضور ومشاركة فريق عمل إدارة الشرطة القضائية الذي ساهم وشارك في إعداد هذا الدليل.
وافتتح الورشة "إيميري أدوراديو" مدير مشروع دعم قطاع العدالة، مرحبا بالضباط الحضور، مثنياً على تعاونهم المستمر مع المشروع في تطوير دليل الإجراءات، وكذلك استخدامهم البرنامج المحوسب الخاص بتنفيذ المذكرات القضائية وغيرها من النشاطات، متمنياً أن يستمر العمل والتعاون مع إدارة الشرطة القضائية والشرطة المدنية الفلسطينية في المستقبل. 
وبدوره رحب الدكتور إسماعيل نعيرات مستشار المشروع بالضباط الحضور والمشاركين في هذه الورشة، مستعرضا المراحل التي تم فيها إعداد هذا الدليل بالتعاون والشراكة مع إدارة الشرطة القضائية.
وفي كلمته، أشار المقدم محمد القط مدير قسم تكنولوجيا المعلومات في إدارة الشرطة القضائية إلى المراحل التي مر بها تطوير وإعداد هذا الدليل والذي يقسم إلى دليل إجراءات وملحق قانوني يوضح المواد القانونية في قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني حول تنفيذ المذكرات القضائية، وكذلك ملحق النماذج وملحق السجلات الإدارية، ملحق الأضابير وملحق لأنواع المذكرات القضائية وملحق يوضح طرق تسديد المذكرات حسب نوعها. 
وبين المقدم محمد أنه قد بدأ منذ مدة عملية الربط الإلكتروني بين النيابة العامة وإدارة الشرطة القضائية في عدد من المحافظات وجاري العمل على استكمال الربط الإلكتروني مستقبلاً مع باقي المحافظات والمؤسسات والإدارات ذات الإختصاص المشترك وخاصة إدارة المعابر.
وتخلل الورشة استعراض لأجزاء الدليل والإجراءات التي تبين وتوضح آلية تنفيذ المذكرات القضائية، حيث تم مناقشة الدليل والخروج بالعديد من الملاحظات والتوصيات مع العلم أن الدليل قد تم اعتماده من قبل قيادة الشرطة الفلسطينية مع إمكانية تعديل وتطوير هذا الدليل مستقبلاً وحسب الحاجة وتطور الحالة والوضع القانوني للتشريعات الفلسطينية المعمول بها والخاصة بتنفيذ المذكرات القضائية.