الإثنين: 22/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحرير اليرموك مسالة وقت...صوت روسيا في جيب فلسطين

نشر بتاريخ: 17/09/2017 ( آخر تحديث: 20/09/2017 الساعة: 11:18 )
تحرير اليرموك مسالة وقت...صوت روسيا في جيب فلسطين

بيت لحم- خاص معا- على الرغم من تحرير الجيش السوري لمعظم اراضيه التي كانت تحت سيطرة داعش والجماعات المسلحة الاخرى لا يزال مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق يقبع تحت سيطرة التنظيم .

غير ان مسؤول منظمة التحرير في سورية انور عبد الهادي قال لغرفة تحرير وكالة " معا" ان مسالة تحرير المخيم من ايدي داعش اصبحت مسالة وقت ولن يتعدى الامر اشهر قليلة ونحن ننسق مع الحكومة السورية لجهة اجلاء المسلحين عن المخيم".

ووصف عبد الهادي الوضع في المخيمات الفلسطينية بالجيد باستثناء مخيمي اليرموك ودرعا حيث يتواجد المسلحين . مضيفا": اعدنا اهالي المخيمات الاخرى والوضع يسير بشكل جيد ".
ويسيطر قرابة 2000 مسلح من تنظيم داعش على مخيم اليرموك , ويقول عبد الهادي" رغم ذلك نحن لدينا طرق ندخل منها لايصال المساعدات الى قرابة 5 الاف ما تبقى من سكان المخيم ومعظمهم من جنسيات مختلفة بالاضافة الى فلسطينيين ".

ومنذ بداية الازمة السورية نزح سكان المخيمات الفلسطينية لا سيما اليرموك الى ضواحي دمشق ومنهم من هرب الى لبنان وجزء كبير هاجر الى اوروبا وامريكا الجنوبية. وكان عدد اللاجئين الفلسطينيين في سورية قبل الأحداث التي اندلعت في آذار 2011 قرابة 650 ألف لاجئ يعيشون في 11 مخيما أكبرها مخيم اليرموك جنوب العاصمة تبقى منهم 430 الف يتواجدون في المخيمات والمدن السورية وفق ما صرح به عبد الهادي .

واوضح قائلا": في لبنان كان هناك حوالي 60 الف نازح فلسطيني من سورية لم يتبق منهم سوى 20 الف والباقي عاد الى سورية واخرون هاجروا ".

على صعيد اخر وحول لقاءاته مع المسؤولين الروس في سورية , اكد عبد الهادي ان موسكو اكدت انها سوف تدعم طلب حصول فلسطين على دولة كامل العضوية في الامم المتحدة من خلال التصويت عى الطلب في مجلس الامن.

كما اكد السفير الفلسطيني ان المسؤولين الروس يدعمون فلسطين في كل المجالات على صعيد انهاء ملف الانقسام بين فتح وحماس اضافة الى ملف فلسطين في مجلس الامن.