الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البيرة تواصل الاستعدادات لاطلاق مهرجان تسويق الجوافة

نشر بتاريخ: 17/09/2017 ( آخر تحديث: 17/09/2017 الساعة: 14:44 )
بلدية البيرة تواصل الاستعدادات لاطلاق مهرجان تسويق الجوافة
رام الله- معا-  واصل اليوم ائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني استعداداته لاطلاق ايام تسويق الجوافة من قلقيلية في مدينة البيرة يوم الاربعاء القادم الساعة الحادية عشرة ظهرا.
والتقى المنسق العام للائتلاف صلاح هنية مع عزام اسماعيل رئيس بلدية البيرة وناقشا معا سبل انجاح ايام التسوق للجوافة وما وفرته البلدية لانجاحها من حيث المكان والتجهيزات، وتم الاتفاق على تفعيل النشاطات في ساحة مركز البيرة الثقافي (( الهاشمية سابقا )) ضمن المواسم الزراعية والتجارية والتعريف بالمنتجات الفلسطينية ذات الجودة العالية ونشاطات تهم صحة وسلامة المستهلك الفلسطيني.
وأكد امساعيل ان البلدية بجميع امكانياتها مجيرة لخدمة مؤسسات المدينة وعلى قناعة بالشراكة والتنسيق لتفعيل الفعاليات والنشاطات وتحقيق هدفنا الاساسي نحو البيرة مدينة زاهرة، وبالتنسيق مع فعاليات قلقيلية التي هي مصدر الجوافة في الوطن.
كما التقى هنية مع اشرف بركات مدير المعارض في وزارة الزراعة واتفقا على انجاح فعاليات تسويق الجوافة في مدينة البيرة وسبل انجاح المعارض الزراعية بصورة تشاركية ومنسقة.
وفي سياق متصل التقى ائتلاف جمعيات حماية المستهلك ممثلا بالمنسق العام ومعتصم الاشهب امين صندوق الجمعية في محافظة رام الله والبيرة مع جمعية التنمية الزراعية (( الاغاثة الزراعية )) ممثلة ب سليم ابو غزالة مدير عام شركة الريف، ومنجد ابو جش مدير دائرة الضغط والمناصرة، عامر غانم منسق مشاريع، وتباحثا في سبل انجاح التسويق للجوافة وحشد جمهور لدعم القطاع الزراعي وتجسيد فكرة من المزرعة الى المستهلك مباشرة، وتعزيز فكرة ان تكون المحافظة المنتجة مصدر اسناد للمهرجانات التسويقية.
والتقى عضو سكرتارية الائتلاف محمد داود رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة قلقيلية مع رئيس بلدية قلقيلية هاشم المصري، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية الزراعية في محافظة قلقيلية طارق شاور، ومديرة مكتب العمل في محافظة قلقيلية اسماء حنون، ومحمد زياد اليونس رئيس الجمعية الزراعية في المحافظة، للتباحث في تنسيق جهد مؤسسات قلقيلية لانجاح ايام تسويق الجوافة في مدينة البيرة بمبادرة من ائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني.
وأكد مؤسسات وفعاليات قلقيلية اهتمامها العالي بانجاح هذه الفعالية وتسويق الجوافة القلقيلية على اوسع مستوى لدعم صمود المزارع الفلسطيني، مشيدة بمبادرة ائتلاف جمعيات المستهلك والشراكة مع الاغاثة الزراعية وبلدية البيرة.
وافاد معتصم الاشهب امين صندوق جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة ((تعتبر قلقيلية عاصمة الجوافة الفلسطينية وهي كما يقول المزارعون هنا جزء من تراث المدينة ومصدر هام من مصادر الدخل الفردي والإجمالي للمحافظة.
ورغم تراجع الإنتاج إلى ما نسبته 40-60% فقط وذلك بسبب التغيرات المناخية التي حصلت والظروف الجوية التي طرأت كما يقول المزارعون، إلا أن هذه الزراعة تبقى ذات أهمية وجدوى.
وتدرَ الجوافة ما يقدر بـ 20% من إجمالي دخل محافظة قلقيلية أي ما يقارب 14 مليون دولار سنويا، وفق غرفة صناعة وتجارة وزراعة قلقيلية، حسب إحصاءات عام 2015.
ويوزع هذا الناتج على السوق المحلي بنسبة 70% فيما يبقى 30% فائضا للتصدير، أي ما تقدر بـ 6 مليون دولار.
وبالمقارنة مع سنة 2014 فقد أنتجت الجوافة قرابة 11 ألف طن أي ما يقدر بـ 15 مليون دولار وما تم تصديره هو فقط 10% من المنتج الذي بلغ قرابة مليون وخمسمئة ألف دولار.
وتستفيد نحو 800 عائلة قلقيلية من العمل بقطاع الجوّافة، وما يشكل قرابة 4000 نسمة .
وبسبب ان موسم الجوافة موسم قصير جدا حيث ان الثمار تنضج معا وبسرعة كبيرة، فان ذلك يؤثر على معادلة العرض والطلب وبالتالي السعر، وعليه فان ايجاد منافذ تسويقية في المحافظات الفلسطينية لثمار الجوافة سوف يساعد ويساهم في دعم المنتج الوطني والمزارع الفلسطيني ويحد من خسارته ويسهم بان يستهلك المستهلك الفلسطيني ثمار طازجة طبيعية باسعار مناسبة.
ويهدف المهرجان الى الترويج والتعريف على منتجات فلسطينية والزراعية منها. لان المهرجان سيساهم بدعم المزارع مباشرة. لان المهرجان سيساهم ببيع عادل للمستهلك والمنتج. لان المهرجان سيحظى بحملة ترويجية ضخمة تستخدم فيها جميع العناصر الترويجية.
كما يهدف المهرجان الى ترويج المنتج الفلسطيني بشكل عام وزيادة حصته من السوق المحلي، كما يهدف الى: التعريف على المنتج الفلسطيني وخاصة الزراعي منه. احلال المنتجات الزرعية الوطنية محل المنتجات الاسرائيلية. زيادة الوعي الاستهلاكي للمستهلك الفلسطيني. عرض منتجات جديدة، وترويج منتج الجوافة. اطلاق مبادرات خلاقــــة لزيادة استخدام واستهلاك المنتج الوطني.