الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

المالكي يبحث مع نظيره الليتواني اخر التطورات

نشر بتاريخ: 18/09/2017 ( آخر تحديث: 18/09/2017 الساعة: 22:40 )
المالكي يبحث مع نظيره الليتواني اخر التطورات

نيويورك -معا - التقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي صباح اليوم بوزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفيتشوس، وذلك على هامش اجتماعات الدورة ٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

واطلع المالكي نظيره على مستجدات وتطورات الحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني، كما اطلعه على الانتهاكات التي ترتكبها اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وتحديدا الهجمة الاستعمارية الشرسة على الارض، وارهاب المستوطنين بحق شعبنا الفلسطيني الاعزل وأرضه وممتلكاته.

وتطرق الى القوانين العنصرية التي يقرها الكنيست الاسرائيلي دون أدنى اعتبار للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وأكد المالكي على حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام ١٩٦٧، والقدس الشرقية عاصمة لها.

وأكد الطرفان مواصلة الحوار السياسي ورحب المالكي بعقد مشاورات سياسية قريبا في رام الله بين الطرفين مؤكدا على العلاقات الثنائية الطيبة التي تجمع البلدين وإمكانية تطويرها حيث أشار الى إمكانية فتح سفارة لفلسطين في ليتوانيا قريباً لتعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين.

في سياق اخر أكد الدكتور رياض المالكي على دور الاتحاد الاوروبي المهم في التصدي للاجراءات غير القانونية التي تقوض جهود احياء محادثات السلام وللتأكيد على الأسس والمرجعيات الدولية المتفق عليها للحل السلمي ولتحقيق التوازن في الجهود الرامية لتحقيق السلام.

من جانبه أكد الوزير الليتواني على دعم بلاده لحل الدولتين واستمرار عملية السلام وأشار الى استعداد بلاده لتقديم المساعدة المطلوبة ضمن الإمكانيات المتاحة في سبيل تحقيق ذلك. كما اتفق الطرفان على مواصلة الحوار وترتيب لقاء ثنائي في اقرب فرصة.

وحضر اللقاء السفير عمار حجازي مساعد الوزير للعلاقات متعددة الأطراف والسكرتير ثالث شريهان ابوغوش.