الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز فنون الطفل: الحصار على أطفــال غـزة انتهـاك صارخ لحقـوق الطفـل

نشر بتاريخ: 21/01/2008 ( آخر تحديث: 21/01/2008 الساعة: 16:40 )
الخليل - معا -حذر مركز فنون الطفل الفلسطيني في مدينة الخليل بأن الحصار المفروض على قطاع غزة سيكون له أَثر سلبي طويل على الأَطفال هناك بالإضافة إلى الآثار الفورية المتمثلة في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الطفل الفلسطيني.

وناشد ( أطفال الخليل ) في بيان لهم ، ووصل " معا " نسخة عنه ، الجهات الدولية المعنية بحقوق الطفل بالعمل على كسر الحصار وإعادة الحياة إلى طبيعتها في قطاع غزة ، معتبرين الحصار عنفا حقيقيا يمارس تجاه الأطفال كما تشير (المادة 19 من اتفاقية حقوق الطفل ) فالعنف هو كل إساءة أو ضرر محتمل لصحة الطفل أو بقائه على قيده الحياة أو نموه أو كرامته .

من جهة أَخرى وصف سميح أبو زاكية مدير المركز بأن ما يحدث للأطفال في قطاع غزة هو انتهاك جسيم لحقوق الأطفال وأن المطلوب حالياً هو التدخل بشكل جدي لوقف هذه المأساة بحق الأطفال معتبراً بأن هناك تقصير على المستوى الفلسطيني تجاه قضايا الأطفال بشكل عام وكذلك تقصير واضح لمنظمات المجتمع المدني تجاه قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الطفل .

وأضاف قائلاً " إننا بحاجة إلى تدخل على مختلف الجبهات للتصدي لقضايا الانتهاكات الجسيمة من قبل الاحتلال ، وأننا بحاجة لتشكيل لجنة على المستوى الوطني تختص بمتابعة الانتهاكات لحقوق الطفل والعمل على حشد كل الجهات الضاغطة لوقف هذه الانتهاكات ورفع الحصار عن أطفال غزة.