الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تطالب نيابة غزة بالتحقيق في ظروف موقوف لديها

نشر بتاريخ: 20/09/2017 ( آخر تحديث: 20/09/2017 الساعة: 10:23 )
رام الله - معا - طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اليوم الثلاثاء، النيابة العامة في غزة بضرورة نشر نتائج تحقيقاتها على الملأ، وضمان إجراء التحقيق بشكل جدي وفي أسرع وقت ممكن، وضرورة مراجعة النيابة العامة تدابير الحماية الخاصة بالنزلاء أثناء التحقيق معهم في سرايا النيابة، وتحمّل الجهات الرسمية المسؤوليات القانونية عن هذا الحادث المؤسف.
وقالت الهيئة إنها بقلق بالغ لحادثة وفاة المواطن (خ. أ) 19 عاماً أثناء التحقيق معه صباح اليوم في سرايا النيابة الجزئية في مدينة غزة، وتطالبها بالتحقيق في ظروف وفاته.
وقالت الهيئة في بيان لها: وفقاً لإفادة والد المتوفى للهيئة، فقد تم احتجازه نجله لدى الشرطة بتاريخ 17/9/2017، وعُرض على النيابة صباح اليوم 19/9/2017 للتحقيق معه في التهم المسندة إليه، وفوجئت عائلته بخبر وفاته صباح اليوم من وسائل الإعلام، التي ذكرت أن الوفاة وقعت نتيجة سقوطه من الطابق الرابع لمبنى النيابة الجزئية في غزة.
وأضاف: أنه توجه للطب الشرعي وشاهد جثمان ابنه، ولاحظ على جسده آثار احمرار على باطن القدمين واليدين وعلامات في أنحاء مختلفة من جسده، وقد رفض إستلام الجثة وطالب بوقف الدفن وفتح تحقيق لمعرفة الظروف الحقيقية التي أدت إلى وفاة نجله.
وتابعت: ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها وقوع حالة وفاة في مقر النيابة الجزئية في غزة، فقد لقي المواطن (م. أ) 26 عاماً حتفه عندما ألقى بنفسه من الطابق الرابع لذات المقر بتاريخ 26/6/2016، وقد خاطبت الهيئة في حينه النيابة العامة، مطالبةً بالتحقيق في تفاصيل وملابسات الحادث ومحاسبة من له علاقة به، لكنها لم تتلقَ أي رد منها.