الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس التنفيذي لليونسكو يرشح مديرا عاما جديدا للمنظمة

نشر بتاريخ: 29/09/2017 ( آخر تحديث: 29/09/2017 الساعة: 15:29 )
المجلس التنفيذي لليونسكو يرشح مديرا عاما جديدا للمنظمة
باريس- معا- سيعقد الأعضاء الـ58 للمجلس التنفيذي لليونسكو دورتهم الثانية بعد المائتين في الفترة الممتدة بين 4 و18 تشرين الأول برئاسة سفير ألمانيا مايكل واربس، في مقر اليونسكو بباريس.
ومن أبرز المسائل التي سيعالجها المجلس التنفيذي خلال هذه الدورة هي تقديم المرشح لمنصب المدير العام للمنظمة، ليعرض ترشيحه فيما بعد على كافة الدول الأعضاء لدى اليونسكو البالغ عددهم 195 عضواً من أجل الانتخاب بتاريخ 10 تشرين الثاني، وذلك خلال الدورة الـ39 للمؤتمر العام لليونسكو والتي ستُعقد في الفترة بين 30 تشرين الأول و14 تشرين الثاني.
يذكر أن التصويت للمرشح سيبدأ بتاريخ 9 تشرين الأول عن طريق الاقتراع السري في جلسات خاصة، ويجب توافر أغلبية الأصوات للفوز بالترشيح.
ويبلغ عدد المرشحين لهذا المنصب لدى صدور هذا البيان 8 أشخاص، وذلك عقب انسحاب أحد المتنافسين الذين أُعلن عن أسمائهم في وقت سابق.
ومن المتوقع الكشف عن اسم الفائز في موعد أقصاه يوم الجمعة الموافق 13 تشرين الأول.
ومن المتوقع أن يجري انتخاب المرشح أو المرشحة من قبل المجلس التنفيذي بتاريخ 10 تشرين الثاني، وسيتولى المدير العام الجديد مهام منصبه بتاريخ 15 تشرين الثاني، ليكون بذلك خلفاً لـ"إيرينا بوكوفا" (بلغاريا) التي ستكون مع إنتهاء فترة ولايتها الحالية قد شغلت منصب المدير العام لليونسكو لفترتين كل منها أربع سنوات.
وسيُنهي المجلس التنفيذي، الذي يعقد دوراته مرتين سنوياً، عملية إعداد مشروع برنامج وميزانية المنظمة للفترة 2018-2020 والذي سيعرض على المؤتمر العام للموافقة عليه.