الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تشارك في أعمال الملتقى الدولي

نشر بتاريخ: 02/10/2017 ( آخر تحديث: 02/10/2017 الساعة: 12:53 )
القدس المفتوحة تشارك في أعمال الملتقى الدولي
رام الله- معا- شاركت جامعة القدس المفتوحة في أعمال الملتقى الدولي حول مصادر التعليم مفتوحة المصدر (OER)، والذي عقد في دولة سلوفينيا.
ومثل الجامعة د. م. إسلام عمرو مساعد رئيس الجامعة التكنولوجيا والإنتاج، ا. د. مريا فرجاكي وهي مستشارة للجامعة في تقنيات التعليم.
وجاءت مشاركة الجامعة بتوجيهات من رئاسة الجامعة التي تولي تطوير مصادر التعليم مفتوحة المصدر أهمية بالغة، وتوفر الإمكانيات لها انطلاقا من خطوة مجلس الأمناء بدعم الإبداع في القدس المفتوحة.
وقال د. م. عمرو" تلقت الجامعة دعوة من منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم اليونسكو للمشاركة في أعمال الملتقى الدولي حول مصادر التعليم مفتوحة المصدر (OER)، هو ملتقى عالمي مهم يأتي امتدادا لجهد منظمة اليونسكو في تطوير مفهوم المصادر التعليمية مفتوحة المصدر حول العالم".
وأضاف " الملتقى هو الثاني وجاء بعد خمس سنوات من اللقاء الأول الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس، وحضره ممثلون لقطاعات التعليم في القارات الخمس وإضافة لأربعين وزير تعليم عالي حضروا من حول العالم، بينها مشاركة دولة فلسطين".
وأوضح د. م. أن مشاركة الجامعة في هذا الملتقى تأتي ضمن سلسلة مشاركات مميزة لها في هذا المجال في المنطقة العربية والعالم عقد أبرزها في الأردن وعُمان.
ولفت إلى أن مشاركة "القدس المفتوحة" في الملتقى جاءت ضمن أوراق العمل المخصصة للمنطقة العربية، وتركزت مشاركتها في اتجاهات ثلاث: الأول تحدث عن تجارب القدس المفتوحة العريقة في هذا مجال بناء المصادر التعليمية مفتوحة المصدر، والاتجاه الثاني تركز حول مشروع حالي تقوده الجامعة بتمويل من منظمة اليونسكو (مكتب القاهرة) في بناء منصات تعليمية خاصة بالمصادر التعليمية مفتوحة المصدر، حيث تقوم جامعة القدس المفتوحة بنقل مهارات تعلم مفتوحة المصدر لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، وهو مشروع مشترك ما بين فلسطين والأردن، بتمويل من اليونسكو وهو الأول من نوعه بهذه الطريقة والتركيز، حيث يتم التدريب على طبيعة المصادر التعليمية مفتوحة المصدر وكيفية إنشائها وكيفية إدارتها وكيفية نقل هذه المعارف للآخرين.
وقال إن الاتجاه الثالث تركز حول تقديم تصور لليونيسكو حول (Smart OER) وهو مشروع لبناء "منصة تعليمية واسعة ومنتدى للخبراء في العالم العربي حول مصادر التعليم مفتوحة المصدر"، مع إمكانية توظيف هذه الموجة العالمية الواسعة لمثل هذه التقنيات لتدعيم مفهوم التعليم الإلكتروني في فلسطين والمنطقة العربية، حيث لا تزال الخبرات عالية الاحتراف في هذا المجال متواضعة وبحاجة لتدريب وتطوير سواء في التقنية أو بناء المحتوى أو البعد التربوي في التصميم المعلوماتي
وأشار د. م عمرو، إلى أهمية موضوع المصادر التعليمية مفتوحة المصدر، فهي تقدم محتويات تعليمية عميقة إلكترونيا، قابلة لإعادة الاستخدام من الآخرين، وتنظم عملية التعامل مع قوانين المحتوى كحقوق الطبع والنشر والاستخدام، حيث يرى الكثيرون حول العالم بما فيهم منظمة اليونسكو أن قوانين حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية تحِد من انتشار المعرفة، ويأتي هذا الجهد الدولي لزيادة نسبة المواد التعليمية مفتوحة المصدر من حيث حقوق الملكية مع إمكانية إعادة استخدامها بالاعتماد على شروط وتراخيص تيح لمعد المحتوى أن يقوم بتعديله وتطويره.
وقال د. م. عمرو، إن جامعة القدس المفتوحة رائدة في مجال مصادر التعليم مفتوحة المصدر على مستوى فلسطين والعالم العربي، وذلك بشهادة منظمة اليونسكو نفسها، والجامعة كانت سباقة للعمل بمثل هذه المحتويات الرقمية، وسبق وأن أطلقت العديد من المحتويات التعليمية مفتوحة المصدر، منها إطلاق موقع (Qtube.edu) وهو موقع مختص بنشر الفيديوهات التعليمية حول المواضيع المختلفة، وقد أطلقت الجامعة أيضا موقع (Qslideshere.qou.edu) وهو يقوم بنشر المحاضرات بطريقة مفتوحة المصدر، وكذلك للجامعة العديد من المواقع التي تحمل نفس السمة.
وقال تتميز جامعة القدس المفتوحة بتمكنها من التقنيات المصحبة لهذا الموضوع على المستوى التكنولوجي والتربوي والبدجوجي ومستوى إدارة التراخيص المصاحبة لهذا المجال، وهذا جهد ممتد لأكثر من خمس سنوات في الجامعة وهو ما يميز دورها.