الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النيابة تشارك بالمؤتمر الـ13 لرؤساء إدارات وهيئات قضايا الدولة بلبنان

نشر بتاريخ: 02/10/2017 ( آخر تحديث: 02/10/2017 الساعة: 17:06 )
النيابة تشارك بالمؤتمر الـ13 لرؤساء إدارات وهيئات قضايا الدولة بلبنان
رام الله- معا- شاركت النيابة العامة وبتوجيهات من النائب العام المستشار د. احمد براك في المؤتمر الثالث عشر لرؤساء إدارات وهيئات قضايا الدولة في الدول العربية في بيروت.
جاء ذلك بمشاركة رئيس نيابة العدل العليا رئيس النيابة العامة الأستاذ يحيى عدوي بحضور عدد من رؤساء هيئات قضايا الدولة في الدول العربية ومنها (السعودية، والعراق، وقطر، والكويت، ولبنان، ومصر) والذي نفذ من قبل المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.
وتناول المؤتمر مناقشة نظام إنشاء مركز عربي لاسترداد الأموال المنهوبة، ومشروع الاتفاقية العربية للتعاون بين هيئات وإدارات هيئات قضايا الدول، إضافة إلى توحيد النظام القانوني المتعلق بهيئات قضايا الدولة في الدول العربية.
وخلال أعمال المؤتمر، قدم يحيى عدوي ورقة عمل حول النيابة العامة في فلسطين كممثل لمؤسسات الدولة في الدعاوى الحقوقية والإدارية والدستورية، متناولا الأساس القانوني لدفاع النيابة العامة عن الدولة وأشخاصها العموميين كونها تنوب عن الدولة والمجتمع في ملاحقة الجناة بصفتها صاحبة الحق في إقامة الدعاوى وما يترتب على هذه الدعاوى من صدور إحكام وكيفية تنفيذيها، وعن ودور النيابة العامة في المنازعات الإدارية والدستورية والحقوقية.
وأكد على أهمية إنشاء المركز العربي لاسترداد الأموال المنهوبة وإعداد دليل إرشادي في ظل اختلاف الأنظمة القانونية في الدول يوضح القواعد القانونية والتحقيق والمعلومات المقدمة وكافة الآليات التي تساعد في استرداد الأموال.
وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات أهمها التأكيد على أهمية إنشاء مركز العربي لاسترداد الأموال المنهوبة، وتشكيل لجنة من ممثلي دول السعودية، فلسطين، الكويت، لبنان، مصر، لإعادة دراسة موضوع إنشاء المركز العربي لاسترداد الأموال المنهوبة، وموافاة المركز بالقواعد القانونية والإجراءات المطبقة في جرائم الفساد وتهريب الأموال، وتعميم مشروع النظام الاسترشادي لتنظيم هيئة قضايا الدولة فلي الدول العربية لإبداء مقترحاتها وملاحظاتها وموافاة المركز بها لعرضها على الاجتماع القادم، وتفعيل تبادل الزيارات والتعاون بين هيئات وإدارات قضايا الدولة في الدول العربية لتبادل الخبرات والتجارب.