الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة وجامعة بيت لحم تستضيفان "افونسو كروش"

نشر بتاريخ: 03/10/2017 ( آخر تحديث: 03/10/2017 الساعة: 16:39 )
وزارة الثقافة وجامعة بيت لحم تستضيفان "افونسو كروش"
بيت لحم - معا - نظمت وزارة الثقافة وجامعة بيت لحم ندوة احتفاءً باسبوع الترجمة العالمي في حرم الجامعة بمشاركة عشرات الطلبة والادباء والمهتمين. واستضافت الندوة الكاتب البرتغالي الشهير "افونسو كروش" ومترجم أعماله الكاتب التونسي د. عبد الجليل العربي.
ورحبت عميد كلية الأداب د. هنادي سوداح بالضيوف وجمهور الحاضرين، ثم افتتح رئيس قسم اللغة العربية في الجامعة د.سعيد عياد الندوة مرحباً بالكاتبين الضيفين والحضور، شاكراً وزارة الثقافة والوزير بسيسو على اهتمامه بهذا الجانب الثقافي الهام، المتعلق بترجمة أعمال الأدباء العالميين، مؤكداً أن بسيسو هو الوزير العربي الوحيد الذي حوّل قصر ضيافة رئاسي إلى مكتبة وطنية لخدمة الثقافة الوطنية. 
واستعرض عياد أهم أعمال الكاتب البرتغالي وأهمية هذه الأعمال بالنسبة للقارىء العربي، مثمناً أهمية دور الترجمة وشاكراً الدكتور عبد الجليل العربي على الجهد الذي يبذله في ترجمة الأدب البرتغالي وإيصاله إلى القارىء العربي. 
من جانبها نقلت منسقة فعاليات أسبوع الترجمة العالمي لمى الفقيه تحيات وزير الثقافة الدكتور إيهاب بسيسو في كلمة باسم وزارة الثقافة، شاكرة جامعة بيت لحم والحضور على الاهتمام الذي أبدوه تجاه هذه الندوة وموضوعها الهام، ما يشير إلى دور الجامعة الرائد في تنمية الوعي بأهمية الثقافة والأدب العالمي.
من جانبه تحدث الكاتب كروش حول مسيرته الأدبية مشيراً إلى أنه أنتج 25 كتاباً خلال 9 سنوات، مؤكداً أنه يستمتع بالكتابة وبعمله ككاتب مما يساعده على الإنتاج بغزارة، قائلاً : إنه يعتبر نفسه مواطناً عالمياً أممياً حيث الثقافة إنسانية شاملة، شاكراً وزارة الثقافة ووزيرها الدكتور إيهاب بسيسو وجامعة بيت لحم، مشيراً إلى أهمية وجود وزارة للثقافة للحفاظ على إنسانية الانسان وتنمية الوعي الثقافي.
بدوره فتح د.خليل عيسى ميسر اللقاء الباب للمداخلات والأسئلة التي جاءت غزيرة خاصة من طلاب اللغة والأدب الانجليزيين، الذين تفاعلوا بشدة مع النقاش الحيوي الذي شهدته الندوة، ثم عاد الكاتب كروش ليرد على التساؤلات والمداخلات. 
وقد نظمت الوزارة جولة للكاتبين الضيفين والوفد المرافق شملت مجمع كنيسة المهد ومغارة الحليب ومدخل بيت لحم الشمالي "مسجد بلال" ومخيم عايدة، حيث التقوا مدير مركز الرواد د.عبد الفتاح أبو سرور واستمعوا إلى شرح وافٍ حول الجدار الذي يحاصر المخيم ومعاناة السكان جراء ممارسات الاحتلال، واختتم الوفد زيارته بجولة في متحف بيت لحم.
ورافق الوفد كل من زهير طميزه مدير مكتب الوزارة في بيت لحم وفلاح أبو الرب مدير مكاتب المحافظات وفؤاد اللحام رئيس قسم الفنون ونداء صبح مديرة دائرة حقوق المؤلف وسمر قمصية رئيس قسم المكتبات وحسن اللحام أمين سر المجلس الاستشاري الثقافي والنقيب زياد ساحوري من شرطة السياحة بمشاركة الناشر خالد الناصري والدبلوماسي المتقاعد برهان القلق.