الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

800 اسير تقدموا لامتحانات "التوجيهي" و981 التحقوا بالجامعات

نشر بتاريخ: 08/10/2017 ( آخر تحديث: 09/10/2017 الساعة: 11:23 )
800 اسير تقدموا لامتحانات "التوجيهي" و981 التحقوا بالجامعات
رام الله- معا- افادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان ما يقارب 800 اسير فلسطيني تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام 2017، والذين من المقرر ان تعلن عن نتائجهم خلال اسبوعين من قبل وزارة التربية والتعليم العالي بعد فحص الكشوفات والعلامات وإخضاعها للمعايير الاكاديمية والتعليمية.
وفي الوقت نفسه، التحق بالجامعات الفلسطينية من خلال برنامج الدارسة عن بعد 981 اسيرا يدرسون في جامعة القدس المفتوحة وجامعة ابو ديس.
وقالت هيئة الاسرى ان لجانا تدريسية تقوم بعلمية التعليم في السجون للمراحل الثانوية والجامعية، وأن الاسرى ابدوا استعدادات عالية واقبالا كبيرا على استكمال تعليمهم بالسجون، واثبتوا الجدارة والاستحقاق في ذلك.
وشكرت هيئة الاسرى وزارة التربية والتعليم العالي وكافة الجامعات الفلسطينية التي تعاونت وساندت عملية استكمال الاسرى لتعليمهم داخل السجون معتبرة ان ذلك جزءا من التحدي الوطني لكافة اجراءات وسياسة الاحتلال التي اوقفت التعليم للاسرى بالسجون منذ عام 2009 كعقاب جماعي لهم.
واعتبرت الهيئة ان الاسرى حولوا فراغ السجون الى حراك ثقافي وفكري وتعليمي واستبدلوا ارقام السجن الجرداء والصماء بأرقام جامعية مما يؤكد تطلعهم الى الحياة والحرية وبناء المستقبل.
وأوضحت الهيئة ان التوجه للتعليم في صفوف الاسرى اصبح كبيرا، وان الهيئة بالتعاون مع التعليم العالي والجامعات توفر كل الامكانيات اللازمة والمتابعات لاجل استمرار العملية التعليمية للاسرى دون توقف رغم الظروف القاسية والصعبة التي يعيشها الاسرى بالسجون واستهداف كرامتهم وحقوقهم الاساسية، موضحة ان الحالة الثقافية والتعليمية بالسجون هي ثورة على الواقع الاعتقالي وارادة قوية من قبل المعتقلين على نيل حقوقهم الانسانية والتطلع الى الحرية والحياة والمشاركة في بناء المجتمع الفلسطيني.
وقالت الهيئة ان نسبة المتعلمين في صفوف الاسرى داخل السجون والاسرى المحررين اصبحت عالية جدا، حيث توفر الهيئة من خلال برنامج التأهيل الامكانيات لالتحاق المحررين بالجامعات الفلسطينية، حيث يلتحق بالجامعات الفلسطينية من الاسرى المحررين 431 اسيرا وهناك عدد منهم قد تخرج من الجامعات.