السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية توقع اتفاقيات "تطوير الجودة" مع عدد من مؤسسات التعليم العالي

نشر بتاريخ: 08/10/2017 ( آخر تحديث: 08/10/2017 الساعة: 18:17 )
رام الله -معا - وقّع وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم مع رؤساء وعمداء عدد من مؤسسات التعليم العالي، اليوم الأحد، اتفاقيات منح صندوق تطوير الجودة ضمن الدورة الثالثة بقيمة تزيد عن مليوني دولار أمريكي، وذلك بتمويل من البنك الدولي ضمن مشروع "الانتقال من التعليم إلى سوق العمل".

وحضر مراسم التوقيع على الاتفاقيات وكيل الوزارة د. بصري صالح والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج ومديرة وحدة مشاريع البنك الدولي في الوزارة م. سهى الخليلي ورؤساء وعمداء مؤسسات التعليم العالي المعنية.

والمؤسسات التي وقعت الاتفاقيات هي: جامعات، فلسطين التقنية خضوري وبوليتكنك فلسطين والنجاح الوطنية وبيرزيت والقدس والكلية العصرية الجامعية وكلية فلسطين التقنية التابعة لجامعة خضوري وكلية فلسطين الأهلية الجامعية، وجامعتا فلسطين والإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وكلية الدراسات السياحية وكلية فلسطين للتمريض في غزة.

بدوره، أوضح صيدم أنه تم تسليم 20 مقترحاً كاملاً من 14 مؤسسة تعليم عالٍ في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد أبرزت نتائج التقييم إحالة 13 مشروعاً توزعت بين 13 مؤسسة تعليمٍ عالٍ في الضفة والقطاع (ثمانية مشاريع في الضفة وخمسة في القطاع) حيث استهدفت 22 برنامجاً دراسياً منها 13 برنامج بكالوريوس و9 برامج دبلوم، وقد غطّت هذه المشاريع تخصصات في الهندسة والصحة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والإعلام، لافتاً إلى هناك خمس مؤسسات جديدة مستفيدة من هذه المنح هي: جامعة فلسطين وكلية الدراسات السياحية وكلية التمريض في غزة وكلية العروب التابعة لجامعة خضوري والكلية الجامعية العصرية.

وأكد صيدم أهمية هذه الاتفاقيات التي تهدف لتطوير وتحسين جودة التعليم العالي في فلسطين؛ وذلك ضمن المشروع المهم والحيوي "الانتقال من التعليم إلى سوق العمل".

وأشاد وزير التربية بالشراكة مع مؤسسات التعليم العالي والتي تتمحور حول النهوض بواقع قطاع التعليم العالي في "عام التعليم العالي" وتحسين مخرجات هذا القطاع الاستراتيجي والمحوري، مقدماً شكره للبنك الدولي على تعاونه الدائم مع الوزارة من خلال دعم وتنفيذ عدد من المشاريع النوعية