الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يطلق مشروع حماية سبل العيش الزراعية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/10/2017 ( آخر تحديث: 09/10/2017 الساعة: 10:57 )
رام الله- معا- أطلق اتحاد لجان العمل الزراعي مشروع "حماية سبل العيش الزراعية الفلسطينية الضعيفة في جنوب الضفة الغربية من خلال تعزيز وبناء القدرة الإنتاجية الضرورية للأمن الغذائي" والممول من صندوق النقد العربي من خلال البنك الاسلامي، وسينفذ المشروع بالتعاون مع وزارة الزراعة ويدار من قبل المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار".
وأفاد العمل الزراعي، أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى المعيشة للأسرة الريفية في كل من القرى والتجمعات المحاذية لشارع (60)، والذي يشمل المناطق الواقعة في شمال شرق يطا وشمال شرق الخليل وشمال غرب الخليل والمناطق المصنفه (ج) في كل من قريتي السموع والظاهرية في محافظة الخليل، وقرية قراوة بني زيد في محافظة رام الله والمصنفة ضمن القرى التي يعتبر معظم سكانها يعيشون على دخل أقل من 500 دولار أي دون خط الفقر. وأضاف أن هذه المناطق هي تجمعات ريفية مهمشة محاطة بالمستوطنات ومهددة بمزيد من عمليات المصادرة من قبل الاحتلال.
ووضح الزراعي، أن تدخلات المشروع ستشمل شق 27كم من الطرق الزراعية، وبناء 15055م2 من الجدران الإستنادية و26 بئر جمع بسعة لا تقل عن 50 كوب بالإضافة إلى استصلاح 200 دونم من الأراضي وتسييجها لحمايتها من خطر المصادرة وزراعتها بحوالي 12000 شتلة شجرية إلى جانب بعض المحاصيل الحقلية من الحبوب والخضراوات، وهي أنشطة تحتاج 13 ألف يوم عمل وتعتمد على الأيدي العاملة.
وأكد الاتحاد أن مخرجات المشروع المرجوة ستكون تحسين وصول 425 أسرة زراعية في التجمعات المستهدفة إلى الأصول الإنتاجية للموارد الطبيعية، الأرض، المياه والبذورالمحلية النقية، وإنتاج محاصيل زراعية وبذورعالية القيمة من خلال زراعة 200 دونماً من الأرض، بالإضافة إلى قيام 40 من صغار المزارعين بتحسين دخل أسرهم عن طريق تسويق إنتاج المحاصيل ذات القيمة العالية، وارتفاع جودة البذور المحلية، وامتلاك ما لا يقل عن 350 عاطل عن العمل فرص عمل في القطاع الزراعي.
يذكر أنه تم الإعلان عن المشروع في مختلف مناطق المشروع وتم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع مديرية زراعة الخليل وزراعة حلحول وزراعة يطا ومديرية زراعة رام الله ومع العديد من المجالس البلدية والقروية والتي شملت بلدية بيت أمر وبلدية يطا وبلدية الكرمل ومجلس قروي قراوة بني زيد.