الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بالدورة الكشفية العربية في الممارسات للحد من الكوارث

نشر بتاريخ: 09/10/2017 ( آخر تحديث: 09/10/2017 الساعة: 11:14 )
فلسطين تشارك بالدورة الكشفية العربية في الممارسات للحد من الكوارث
رام الله- معا- ينظم الإقليم الكشفي العربي بالتعاون مع جمعية الكشافة التونسية الدورة العربية المتخصصة في مجال مجابهة الكوارث والحد من المخاطر وذلك من 29سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2017 وتتفتح الدورة صباح السبت 30سبتمبر تحت إشراف السيدة / ماجدولين الشرانى وزيرة الشباب والرياضة بحضور الدكتور عاطف عبد المجيد الأمين العام - المدير الإقليمى ،والقائد وحيد العبيدى – القائد العام للكشافة التونسية، وذلك بنزل الكيوبس بنابل.
وقد شارك وفد من الكشافة الفلسطينية ممثلاً بكل من القائد احمد الطيطي امين صندوق مفوضية كشافة محافظة الخليل و القائد حمزة الرفاعي امين سر مفوضية كشافة محافظة القدس.
وتهدف الدورة إلى تنمية قدرات القادة والقائدات في مجال مجابهة الكوارث الطبيعية والحد من مخاطرها من خلال ترسيخ دور الحركة الكشفية كشريك فاعل في تنمية المجتمع.
يشارك في الدورة عشرة جمعيات كشفية عربية هي: تونس، الجزائر، السعودية، السودان، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، كما يشارك عدد من شركاء الكشافة التونسية في مجالات مجابهة الكوارث والحد من المخاطر وهم المفوضية السامية لشئون اللاجئين ، والهلال الأحمر التونسى ووزارة الدفاع، كما يشارك في الدورة عدد من المختصين العرب والأفارقة.
يتضمن البرنامج الموضوعات التالية : التعرف على مفهوم الكارثة و كيفة الحد منها ،العمليات الاستباقية التي يجب القيام بها قبل حدوث الكارثة ، التعرف على الاستراتجية الوطنية للحد من الكوارث ، التعرف دور المؤسسات الوطنية في مجابهة الكوارث ،التعرف على دور المنظمات في مجابهة الكوارث، التعرف على دور المنظمات الاممية في مجابهة الكوارث ، التعرف على الدور التي يمكن للكشفية القيام به في مجابهة الكوارث و الحد منها ، كما سيضمن البرنامج زيارات ميدانية والمشاركة في عمليات بيضاء للإنقاذ وعرض لتجارب الدول المشاركة.