الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي ينظم ندوة حول وعد بلفور في "PACE"

نشر بتاريخ: 15/10/2017 ( آخر تحديث: 15/10/2017 الساعة: 13:15 )
التشريعي ينظم ندوة حول وعد بلفور في "PACE"
رام الله- معا- نظم وفد المجلس التشريعي ندوة حول وعد بلفور بمناسبة مرور 100 عام عليه على هامش اجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا "PACE"والتي عقدت خلال الفترة من 9-13 تشرين أول.
وتحدث في الندوة ريتشارد دالتون وهو سياسي عمل قنصلا عاما لبريطانيا في القدس الشرقية، وعفيف صافية وهو مقدسي سياسي ودبلوماسي مخضرم شغل منصب نائب مدير بعثة في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، وعمل في مكتب الرئيس ياسر عرفات في بيروت.
وتطرق دالتون الى آثار وعد بلفور وصولا إلى الوضع القائم في فلسطين، مؤكدا على أن حل الدولتين حال دونه التطرف الإسرائيلي وأن حل الدولة الواحدة لن يؤدي الى حقوق متساوية.
وأضاف" أن الوضع في فلسطين وعدم حل الصراع كان ذريعة لدى الكثيرين أدت إلى انتشار ما يسمى بالإرهاب الجهادي في المنطقة كلها بما فيها أوروبا، وبالتالي من الضروري وجود حل سياسي يحقق الأمن والسلام، وحل قضية اللاجئين ورفع الحصار عن قطاع غزة وإقامة الدولة الفلسطينية، ويجب عدم وضع القضية الفلسطينية بيد جهة واحدة وعلى أوروبا اتخاذ موقف في الوصول إلى تسوية دائمة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي". 
وشدد دالتون على وجوب تعليق العلاقات الأوروبية الاقتصادية التفضيلية مع إسرائيل والاعتراف بدولة فلسطينية وعدم قطع المساعدات الأوروبية المقدمة للفلسطينيين بعد اتمام المصالحة.
وركز الحضور بشكل كبير على ضرورة تفعيل دور مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي في عملية السلام من خلال اتخاذ إجراءات عملية بشأن الاتفاقات التجارية مع إسرائيل حتى تمتثل للإرادة الدولية والقانون الدولي. 
وتم عرض وتوزيع العديد من المنشورات والوثائق الداعمة للقضية الفلسطينية أثناء الندوة والتي لاقت إقبالا من الحضور.