الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيالارا تنفذ "المؤتمر التعريفي الإرشادي في قطاع ريادة الأعمال"

نشر بتاريخ: 15/10/2017 ( آخر تحديث: 15/10/2017 الساعة: 17:13 )

رام الله -معا - أوصى المشاركون في المؤتمر التعريفي الإرشادي في قطاع ريادة الأعمال للمشاريع الصغيرة والريادية؛ بضرورة العمل على توعية الطلبة على أهمية ريادة الأعمال، والحرص على توضيح المعايير الخاصة بكيفية تعبئة الطلب الخاص بالمشاريع الريادية الصغيرة، كما طالب الحضور المؤسسات التي تعنى بهذا المجال تكثيف الدعم ومتابعة أفكارهم.
وجاء المؤتمر الذي عقدته الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، في إطار مشروع تعزيز قدرات الشباب الإقليمي بالشراكة مع مؤسسة "آكتد" الفرنسية وبدعم من الإتحاد الأوربي، بالتعاون مع حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية، الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي" وحاضنة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية "يوكاس"، ووزارتي الاقتصاد والعمل، المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وعدد من الطلبة والخريجين وإدارات الجامعات.
وحسب علاء مقبل؛ مدير مكتب "بيالارا" في قطاع غزة فإن هذا المؤتمر يهدف إلى توعية وتعريف الشباب على المفاهيم المتعلقة بموضوع ريادة الأعمال من حيث كيفية عمل المشاريع الصغير؛ وتأهيلهم للدخول في سوق العمل للمساهمة الحد من نسبة البطالة في صفوفهم.
كما أكد مقبل على ضرورة تأهيل مهارات الشباب ودمجهم في سوق العمل لتمكينهم اقتصاديا ودعمهم لإنشاء مشاريعهم الريادية الخاصة، وشدد على أهمية التعاون بين المؤسسات المعنية بقطاع ريادة الأعمال والشباب؛ ليكونوا منتجين لا مستهلكين.
وأوضح محمود المجدلاوي؛ مدير مكتب "آكتد" في غزة، أن المشروع يركز على تأهيل وتدريب الشباب وفق متطلبات سوق العمل.
وتحدث في المحور الأول في المؤتمر كلا من المهندس يوسف الحلاق؛ من الحاضنة الإسلامية، والمهندسة حليمة عبد العزيز؛ من حاضنة الجامعة الإسلامية، والأستاذة سماح الصفدي؛ من اللجنة التوجيهية للمشروع، حول الريادة والمشاريع الصغيرة، حيث وضحوا الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير من حيث طبيعة الفكرة، معايير التطبيق، فريق العمل، والشؤون الإدارية والموازنة، مؤكدين على ضرورة البحث والاطلاع على تجارب الآخرين للاستفادة منها.
وفي المحور الثاني تحدثت غادة منسي عن تجربتها في إقامة مشروع "سكتش انجينيرنج"؛ وهي شركة تختص بالحلول الهندسية والميكانيكية، كما تحدث محمد أبو سيدو عن تجربته في مشروع "أسعار غزة"، هي منصة إلكترونية تعرض قيمة أسعار السلع وأماكن تواجها بأسعار مناسبة.
وحضر المؤتمر المهندس عبد الله الطهرواي؛ من حاضنة "بكيتي"، المهندس أحمد غانم؛ من الإغاثة الإسلامية، الأستاذ عاهد أبو تيم؛ من الإغاثة الكاثوليكية، الأستاذة هلا الحسيني من بنك فلسطين، والمهندس محمد روش آغا، وقدموا مداخلات حول أهم المشاريع الريادية التي تنفذها مؤسساتهم، مؤكدين على استعدادهم للتعاون مع الشباب ودعم أفكارهم وإرشادهم، وتحدث المهندس محمد العفيفي من حاضنة يوكاس، حول الخطوات الإرشادية في تقديم الطلبات للمشاريع الريادية والصغيرة، ونصح الشباب بضرورة القراءة الجيدة والفهم لمحتوي الطلب، وصياغة أفكارهم بدقة، والمعرفة في عمل الموازنة؛ ومعرفة نماذج الأعمال وشرائح العملاء ومصادر الإيرادات والشركات الأساسية التي تمنحهم التمويل.
وتخلل المؤتمر عرض لأهم إنجازات المشروع ومنها افتتاح مركز "بيالارا" للتدريب والتأهيل والتوظيف، وتنفيذ دراسة مسحية حول واقع الشباب في سوق العمل، وإعداد السيرة الذاتية، وغيرها من المهارات.
جدير بالذكر أن "بيالارا"، تنفذ المشروع في الضفة الغربية وقطاع غزة، علما أنه يتم تنفيذه في ثلاث دول هي فلسطين، الأردن ولبنان.