الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات وفايسغلاس يتفقان على الالتقاء مجددا الاحد المقبل للاعداد لاجتماع عباس وشارون

نشر بتاريخ: 08/10/2005 ( آخر تحديث: 08/10/2005 الساعة: 02:06 )
بيت لحم - معا - قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية على موقعها الالكتروني اليوم ان الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي احرزا تقدما فيما يتعلق بفتح المعبر بين قطاع غزة ومصر حيث اتفق الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين مع الجنرال الاسرائيلي عاموس جلعاد يوم الخميس اضافة الى اجتماعه الجمعة مع مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي دوف فايسغلاس حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان متخصصة لمتابعة هذا الموضوع

وكان عريقات وفايسغلاس قد التقيا لتحديد موعد وجدول أعمال القمة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقالت مصادر إسرائيلية إن القمة قد تعقد الثلاثاء المقبل في القدس.

من جانبه قال عريقات إنه اتفق مع فايسغلاس على الاجتماع مرة أخرى الأحد المقبل وذلك من اجل الاعداد الجيد للقمة وانجاحها واضاف عريقات ان الجانب الفلسطيني يريد لهذه لهذه القمة ان تنجح ولا يريد قمة فاشلة

وحول المواضيع التي ستناقشها القمة قالت مصادر اسرائيلية وفلسطينية ان شارون سيطرح قضية نزع اسلحة الفصائل الفلسطينية الى جانب رفض اسرائيل مشاركة حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية فيما سيركز الرئيس الفلسطيني على العديد من القضايا وابرزها فتح معبر رفح وتطبيق تفاهمات شرم الشيخ الخاصة بتسليم السيطرة في بعض المدن وعودة المبعدين واطلاق سراح الاسرى .

وكان نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود اولمرت قد قال إن إسرائيل قد تتخذ قرارات من شأنها تسهيل حياة الفلسطينيين إذا لم تتعارض مع أمنهاعلى حد وصفه وأشار أولمرت أن الزعيمين قد يتباحثان أيضا في بناء مرفأ في غزة وإطلاق سراح المزيد من السجناء الفلسطينيين.

وقالت صحيفة هارتس ان العاهل الاردني الملك عبد الله قد يحضر القمة المقررة بين الزعيمين الفلسطيني والاسرائيلي الا ان ايا من المصادر الاسرائيلية والفلسطينية لم تنف او تؤكد ذلك .

الجدير ذكره ان اللقاء المقرر الثلاثاء المقبل هو الثالث بين عباس وشارون و هو الاول من نوعه منذ قمة شرم الشيخ في مصر في شهر شباط الماضي، كما ان الاجتماع هو الأول منذ أن أنهت إسرائيل احتلالها لقطاع غزة الشهر الماضي.

وياتي هذا الاجتماع ايضا قبل عشرة ايام من لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس و
الرئيس الامريكي جورج بوش في البيت الأبيض في العشرين من الشهر الحالي.