الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير المواصلات يناشد المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لفتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 08/10/2005 ( آخر تحديث: 08/10/2005 الساعة: 10:33 )
غزة - معا - ناشد وزير النقل والمواصلات المهندس سعد الدين خرما المجتمع الدولي وتحديداً اللجنة الرباعية التي أشادت بخطوة الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بالتدخل وبشكل فاعل للقيام لحمل إسرائيل على فتح معبر رفح وتأمين المعبر الآمن بين الضفة والقطاع, والبدء ببناء الميناء, وإعادة تشغيل المطار حتى لا يتحول القطاع إلى سجن كبير.

واعتبر الوزير خرما أن مماطلة إسرائيل بالموافقة على فتح معبر رفح مجدداً حتى بوجود طرف ثالث هو تأكيد على النية الإسرائيلية المبيتة الساعية إلى كسب الوقت ريثما يتم بناء المعبر الجديد في كرم سالم وفرضه أمراً واقعاً كمنفذ واحد ووحيد.

وأضاف قائلاً: "أن ذلك يعد ببساطة شديدة استمراراً للسيطرة الإسرائيلية على المنفذ البري للفلسطينيين في قطاع غزة على العالم الخارجي وبقاء رقاب الفلسطينيين رهينة في يد إسرائيل تمنع من تشاء وتعتقل من تشاء وتحتجز من تشاء".

وأوضح الوزير خرما على أن قرابة مليون ونصف المليون فلسطيني يقطنون أكثر بقاع العالم كثافة بالسكان وهو ما يهدد بتحويل القطاع إلى برميل بارود متأجج مشحون بالتوتر والاحتقان والضغط قابل للانفجار في أي لحظة.

وأضاف الوزير "أن إسرائيل أمام امتحان حقيقي فإما أن تثبت أن انسحابها من القطاع كان جاداً وحقيقياً وذلك من خلال تخليها عن كافة ممارساتها وترك حدود وأجواء وبحر ومنافذ القطاع في أيدي أهله وأصحابه وإما أن تؤكد أن هذا الانسحاب ما هو إلا ذر للرماد في العيون لا تتجاوز أهدافه أكثر من تضليل العالم وتحقيق مكتسبات تطبيعية واقتصادية وسياسية مع العالمين العربي والإسلامي وإيهام العالم بأن إسرائيل قدمت تنازلات جريئة ومؤلمة وهي بحاجة إلى ثمن هذه التضحيات الوهمية على كافة الصعد".

وتطرق الوزير خرما لجهود وزارة النقل والمواصلات الأخيرة الرامية لتجسيد السيادة الفلسطينية على الأرض المحررة فأوضح أن الوزارة وبالتنسيق والتشاور مع الوزارات والجهات صاحبة الاختصاص انتهت من تحديد الموقع النهائي لميناء غزة البحري الدولي وإنجاز كافة الدراسات والتصاميم الخاصة به، كما انتهت من التأهب والاستعداد الكاملين للشروع في إعادة صيانة وتأهيل وتشغيل مطار ياسر عرفات الدولي وانتهت من وضع التصاميم والمعايير للمعبر الآمن للربط بين شطري الوطن ، كما عملت جنباً إلى جنب مع عدة وزارات أخرى لإعادة تجهيز وتشغيل معبر رفح عقب الانسحاب الإسرائيلي منه وتفريغه كاملاً من كافة محتوياته, هذا بالإضافة إلى التوصل إلى اتفاقيات مع الدول والجهات المانحة لتمويل إقامة الميناء وإعادة تشغيل المطار وإقامة المعبر الآمن وهي بعشرات الملايين من الدولارات.

وأضاف الوزير خرما أن كل هذه المشاريع السيادية الضخمة التي ينتظرها الشعب الفلسطيني بفارغ الصبر لن ترى النور ولن يكتب لها الحياة دون إرادة دولية حازمة تضغط على إسرائيل لإجبارها على عدم عرقلة العمل فيها .