السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريبا- ربط الشبكة الحكومية بين غزة والضفة و3G لغزة

نشر بتاريخ: 24/10/2017 ( آخر تحديث: 24/10/2017 الساعة: 18:25 )
قريبا- ربط الشبكة الحكومية بين غزة والضفة و3G لغزة
غزة- خاص معا- بعد احداث الانقسام في العام 2007 انفصلت شبكة الحاسوب الحكومي التي تربط الاجهزة الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة واصبح كل منهما يعمل بشكل منفصل وعلى غرار توحيد الاجهزة الحكومية ودمج الموظفين هل تعود شبكة الحاسوب الحكومي للتتوحد بين شطرين الوطني وما هو مصير خدمات الجيل الثالث لقطاع غزة؟
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومة التوافق الدكتور علام موسى أكد في حديث خاص لـ"معا" ان الفرق الفنية تقوم بدراسة امكانية التطبيق لوصل الشبكة الحكومية ما بين غزة والضفة.
وقال موسى :"القضايا هي قضايا فنية ليس اكثر،وقد يأخذ بعض الوقت ولكن قريبا سوف نعلن عن جاهزيتنا لشبك المراكز الحكومية بين الضفة وغزة ونامل ان يكون قريبا"،لافتا انه سوف يتم الاعلان قريبا عن الية التوحيد بين غزة والضفة.

ولفت الوزير الى ان الانقسام ترك اثار على المجتمع الفلسطيني بشكل عام مبينا انه عندما بدأت وزارته بمراجعة اليات الدمج وامكانية الدمج تبين قد لا يكون هناك مشاكل كبيرة خاصة على صعيد الموظفين مشددا أن عملية الدمج وعودة الموظفين هي قضايا منوطة بعمل اللجنة الادارية والقانونية.
واضاف:" وبالتالي نرجو ان تتمكن اللجنة من انهاء الموضوع في وقت قريب ولكن الطواقم الفنية المشتركة ولو بنواة مصغرة بدأت العمل مع بعضها البعض وبدأن بكسر الجمود داخل الوزارة".
وحول دخول خدمات الجيل الثالث الى قطاع غزة أكد الوزير انه كما عملت وزارته على ادخال الجيل الثاني الى الضفة وغزة وكما تعمل على ادخال الجيل الثالث الى الضفة الغربية تقوم بدورها بشكل حثيث من اجل دخول اجهزة الجيل الثالث الى قطاع غزة مبينا انه لا يوجد أي قيود باستثناء القيود الاسرائيلية بإدخال الاجهزة والموافقات والترددات.
وتابع:"والعجلة ايضا باتجاه الجيل الثالث في غزة بدأت وقريبا سوف نعلن عن اطلاقها في الضفة الغربية وفي اقرب وقت ستكون جاهزة لإعلان اطلاقها في قطاع غزة".
وعن رؤية وزارة الاتصالات لتطوير قطاع الاتصالات في قطاع غزة يتمثل في رؤيتين الاول علاقة الحكومة ممثلة بوزارة الاتصالات مع المؤسسات الحكومية والعلاقة مع شركات القطاع الخاص من خلال ربط المؤسسات الحكومية ومن في حكمها مع بعضها البعض وهذا سوف يسهل على كل المؤسسات الحكومية ويوفر عليها الية الربط والتواصل لسهول نقل البيانات ونقل القرارات وسهولة التعديل ويصبح اسهل على المؤسسات اتخاذ قرارات باي اتجاه تسير.