الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايران تحكم بالاعدام على جاسوس للموساد الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 24/10/2017 ( آخر تحديث: 24/10/2017 الساعة: 22:51 )
ايران تحكم بالاعدام على جاسوس للموساد الاسرائيلي

بيت لحم- معا- حكمت المحكمة الايرانية اليوم الثلاثاء على رجل ادين بتهمة التجسس لصالح اسرائيل.

وقال عباس جعفري دولت آبادي، مدعي المحاكم العامة والثورية الإيراني، ان المعلومات التي قدمها الشخص الذي وصف بانه "عميل الموساد" ادت الى اغتيال كبار العلماء النوويين في البلاد "لقد اعطى الموساد معلومات حساسة حول الجيش والمنشآت النووية مقابل استلام مبالغ مالية عن ذلك والحصول على الإقامة في السويد".

وطبقا للتقارير الواردة في وسائل الإعلام الإيرانية، قال المدعي العام ان المصدر أعطى الموساد تفاصيل عن ثلاثين شخصية مركزية في البرنامج النووي الإيراني، تم إغتيال اثنين منها في عام 2010.

ولم يتم اعلان اسم الشخص المدان وتم تعريفه بأنه "عميل الموساد".

وأعلنت طهران اغتيال مجيد شهرياري، العالم النووي الذي قام بالاشتراك مع زميله العالم الآخر فريدون عباسي، بدور أساسي في إدارة برنامج إيران النووي. وتم اغتيال شهرياري بواسطة قنبلة لاصقة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2010، فيما نجا عباسي في اليوم نفسه، من محاولة اغتيال مماثلة، لكنه أصيب بجروح خطيرة. واتهمت إيران الموساد الإسرائيلي بالاعتداء على الباحثين.

وقبل ذلك بعشرة أشهر، أعلنت السلطات الإيرانية اغتيال مسعود علي محمدي، عالم فيزياء الجسيمات، بانفجار استهدفه لدى خروجه من منزله للذهاب إلى الجامعة في طهران. واتهمت إيران الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عن الحادث، بينما نفت وزارة الخارجية الأمريكية هذه الاتهامات.

وفي العام 2012، جرى اغتيال مصطفى أحمدي روشان، الكيميائي الإيراني الذي كان يعمل في أحدى منشآت تخصيب اليورانيوم.