الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المواصفات والمقاييس" تعقد ورشة ورشة حول ازدهار التصدير

نشر بتاريخ: 26/10/2017 ( آخر تحديث: 26/10/2017 الساعة: 15:35 )
رام الله- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشة عمل امتدت على مدار ثلاثة ايام، بعنوان "تقوية علاقة المؤسسة بالمؤسسات الداعمة للتجارة من اجل ازدهار التصدير"، بهدف الخروج باطار عام لافضل الطرق لتقوية علاقة التعاون بين المؤسسة والمؤسسات الداعمة للتجارة من أجل مساعدة المصدرين على تجاوز معيقات التصدير والمعيقات الفنية للتجارة، واخذ المقترحات للخروج بخطة لتعزيز التعاون بين المؤسسات. 
جاء ذلك ضمن مشروع مينا ستار "تقوية البنية التحتية للمؤسسات في المواصفات والتعليمات لدعم الصناعات والاعمال في الشرق الاوسط وشمال افريقيا" الممول من الوكالة السويدية للتنمية (سيدا) والذي يشرف على تنفيذه المنظمة العالمية للتوصيف (ISO).
وافتتح الورشة م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، مقدماً شكره لمنظمة المواصفات العالمية على دعمهم المتواصل للمؤسسة، وشكر الجميع على تلبية الدعوة والحضور، مؤكداً حرص المؤسسة على الاستماع من الجميع واخذ الملاحظات للخروج بمجموعة من التوصيات لوضع خطة يمكن تنفيذها في الاشهر القادمة ومن خلال مشروع مينا ستار.
وقال" توجد استراتيجة وطنية لتشجيع الصادرات وقد شكل مجلس من خلال هذه الاستراتيجية لمتابعة تطبيقها برئاسة معالي وزير الاقتصاد ومركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) سكرتيراً لهذا المجلس، وتتضمن الاستراتيجية خطة مسؤول عن تطبيقها مجموعة من الوزارات والمؤسسات ومؤسسة المواصفات واحدة من هذه المؤسسات مسؤولة عن تطبيق وتنفيذ بعض بنود الخطة الاستراتيجية لتشجيع الصادرات الخاصة بالمواصفات والجودة".
واشادت حنان طه مدير عام مركز التجارة الفلسطيني- بال تريد، بالعلاقة والشراكة ما بين مؤسسة الموصفات والقطاع الخاص والتي تتمثل في كثير من الامور اهمها اعداد الاستراتيجية الوطنية للصادرات، مضيفة أن مؤسسة المواصفات من الاعضاء الذين لهم دور فعال في مجلس الصادرات الفلسطيني والذي تم تشكيله بقرار من مجلس الوزراء، كما تنعكس الشراكة ايضاً بمشاركة القطاع الخاص بمجلس ادارة المؤسسة، وايضاُ مشاركة القطاع الخاص في عملية اعداد المواصفات.
وقدمت م. ناهد جابر من مؤسسة المواصفات والمقاييس، ومدير مشروع مينا ستار في فلسطين نبذه موجزة عن مشروع مينا ستار، والانجازات التي تم تنفيذها من خلال المشروع، الانشطة المستقبلية التي سيتم تنفيذها فيما بعد.
وعلى مدار ثلاثة ايام، قام (Bertrand J. Monrozier) الخبير الدولي المختص في مجال تسهيل التجارة من مؤسسة المواصفات الدولية (ISO)، بعرض متطلبات الجودة للتصدير ومدى تأثيرها عل الصادرات، والخدمات المقدمة من قبل مؤسسات دعم التجارة، وتوضيح الدور والخدمات المقدمة من قبل مؤسسات المواصفات والمقاييس ، كما قام بعرض نتائج مسح الخدمات المقدمة من قبل مؤسسات دعم التجارة ومناقشتها.
وخرجت الورشة بتوصيات لتنفيذ الخطط التالية: خريطة طريق لتنفيذ اتفاقيات الاعتراف المتبادل بالشهادت الفلسطينة للتصدير، والبدء بمحادثات لاتفاقيات اخرى، وتقييم التغليف والوسم للمنتجات الفلسطينية وتحديد المشاكل التي تواجه المصدرين في هذا المجال، ومطابقة المنتجات المصدرة للمعايير المطلوبه في الاسواق المستهدفة، ومراجعة خبرات الدول المجاورة حول تسجيل باركود، والخطوات اللازمة لتطوير باركود فلسطيني لتمييز المنتجات الفلسطينية.