الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يترأس اجتماع المجلس الاستشاري ويبحث مع وكيل وزارة الاقتصاد احتياجات المنطقة الصناعية

نشر بتاريخ: 24/01/2008 ( آخر تحديث: 24/01/2008 الساعة: 21:07 )
جنين -معا - ترأس محافظ جنين قدوره موسى اجتماع المجلس الاستشاري في المحافظة والذي تحدث فيه عن الاحتياجات المستقبلية والمشاريع التي تم انجازها خلال العام المنصرم "2007" والمشاريع التي لا زالت قيد التنفيذ ومنها مشروع المنطقة الصناعية الحدودية وما تم انجازه فيها حتى الآن على الأرض حيث أن شركة الشمال باشرت بطرح عطاء مسح الأراضي المتعلقة بالمنطقة الصناعية وسوف تقوم الحكومة الألمانية بدفع المبلغ المتعلق بالبنية التحتية وهو عشرة ملاين يورو، كما تحدث عن احتياجات المنطقة من الكهرباء والماء .

ودعا المحافظ الهيئات المحلية تزويد المحافظة بالاحتياجات الآنية المتعلقة بالبنية التحتية من أجل إقرارها لدى وزارة المالية العاكفة على إقرار الخطة التنموية الآنية للعام 2008 .

من جهة أخرى قدم المحافظ شرحا عن زيارة وزير الزراعة للمحافظة وعن الجولة الميدانية التي قام بها للأراضي الزراعية المتضررة جراء موجة الصقيع الأخيرة والقرارات التي اتخذت حول إمكانية تعويض المزارعين عبر تقييم الأضرار من قبل لجنة من المزارعين ووزارة الزراعة.

وتحدث المحافظ أيضاً عن إنشاء كلية زراعية ما بعد الهندسة لتدريب المهندسين الزراعيين وما بعد الثانوية العامة للحصول على دبلوم في الزراعة وذلك في معهد البحوث الزراعية في مثلث الشهداء وكذلك إنشاء كلية تدريب مهني بدعم من الحكومة الكورية.

كما قدم شرحاً عن الواقع المأساوي في مجال الصحة في المحافظة والنقص الكبير في عدد الأسرة وحاجة المتشفى الحكومي للترميم وزيادة عدد الأسرة إضافة إلى النقص في الكادر الطبي العامل.

دعا المحافظ خلال كلمته المجالس المحلية إلى الالتزام بمكب النفايات والمعروف بمكب زهرة الفنجان والمعد لتغطية المحافظات الشمالية الأربع.

من جهته تحدث مدير المشروع المهندس شواهنة شرحاً تفصيلياً عن المشروع والذي تم انجازه حديثاً بدعم من البنك الدولي وهو من المشاريع الرائدة داعياً المجالس المحلية الالتزام به ودعوة أيضا المدارس عبر التربية والتعليم لتنظيم رحلات للمكب من أجل التوعية البيئية العامة.

على صعيد اخر بحث محافظ جنين قدوره موسى مع وكيل وزارة الاقتصاد الوطني الدكتور جواد الناجي والقائم بأعمال رئيس بلدية جنين علي الشاتي احتياجات المنطقة الصناعية المحلية من بنى تحتية ودعم الورش الصناعية المغلقة

وقدم المحافظ شرحا عن أهمية تطوير المنطقة الصناعية المحلية وتوفير كافة البنى التحتية من اجل أن تعمل بكل قوة ونشاط ودعم أصحاب الورش المغلقة وأهمية هذه المنطقة في المساهمة في توفير فرص العمل والحد من البطالة في المحافظة.

من جهته اعرب الدكتور جواد الناجي عن الاستعداد الفوري للعمل في البدء في البنية التحتية للمنطقة الصناعية وانه يوجد الموافقات النهائية بشقين: الأول يتعلق بالاقتصاد الوطني بينما يتعلق القسم الثاني بالحكم المحلي والخاص بالبدء بالعمل في الطرق الداخلية في المدينة وبعض القرى والذي سيتم البدء به فوراً بالتعاون مع الفنيين عبر طرح العطاءات المتعلقة بالبنى التحتية للمنطقة الصناعية .