الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب: ضبطنا الحدود خلال 24 ساعة من الانسحاب الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 08/10/2005 ( آخر تحديث: 08/10/2005 الساعة: 13:47 )
غزة - معا- أكد اللواء جبريل الرجوب مستشار الامن القومي الفلسطيني أن الحدود المصرية الفلسطينية تم ضبطها بشكل تام بعد الانسحاب الإسرائيلي احادي الجانب من قطاع غزة وذلك بعد 24 ساعة فقط من انسحاب قوات الاحتلال من القطاع.

وأكد الرجوب لـ "معا": أن السلطة الفلسطينية فرضت سيطرتها التامة على الحدود, نافيا وجود أي مظهر من مظاهر التهريب التي تحدث عنها وزير الخارجية الإسرائيلي سلفان شالوم، واصفاً تصريحاته بالادعاءات.

وأضاف الرجوب قائلا: "ضبطنا الحدود خلال 24 ساعة بعد الانسحاب الإسرائيلي، فيما عجزت إسرائيل عن ضبطها على مدى 38 عاماً، ولدينا تعاون فلسطيني مصري فاعل لمواجهة كل قضايا التهريب والتسلل التي تقول معطياتنا أنها انخفضت إلى الصفر".

وكان شالوم قد اتهم في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم السبت كلا من مصر والسلطة الفلسطينية بعدم القدرة على وقف عمليات تهريب الاسلحة الى قطاع غزة, مدعيا ان كميات كبيرة من الاسلحة ما تزال تهرب عبر الحدود الى القطاع.

وأضاف الرجوب:" شالوم يبث هذه الشائعات في محاولة منه لإفشال أية إمكانية للتوصل الى اتفاق فلسطيني مصري لإعادة تشغيل معبر رفح وفقاً لمعايير تستجيب للمعطيات الإقليمية وتضمن السيادة الفلسطينية على الجانب الفلسطيني وسيادة مصرية على الجانب المصري".

وكشف مستشار الامن القومي الفلسطيني عن وجود مفاوضات وحوار فلسطيني مصري واتصالات مكثفة للتوصل إلى صيغة تستجيب للمصالح الفلسطينية والمصرية، موضحا ان مجموعة ولفنسون الموفد الخاص للجنة الرباعية إلى الشرق الاوسط طرف في هذا الحوار.

ورفض الرجوب الافصاح عن أية ترتيبات يجري التفاوض عليها حالياً حول تشغيل معبر رفح قائلاً: ان الحوار بين الجانبين المصري والفلسطيني ما زال جارياً.

وأكد الرجوب على ان الضفة الغربية وشرقي القدس هي أراض محتلة ومسألة الانسحاب الإسرائيلي منها هي مسألة وقت فقط وقال:" لن يكون هناك سلام ولا أمن دون إنهاء احتلالهما, وليفكر شالوم كما يحلو له".

وكان الرجوب يرد على اقوال "شالوم" حول عدم إقدام اسرائيل على اي انسحاب أحادي الجانب مستقبلا وفي حال تم هذا الانسحاب فإنه لن يكون مجانيا.