الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة توعوية حول الأمراض الخبيثة وسرطان الثدية في كلية الأمة

نشر بتاريخ: 31/10/2017 ( آخر تحديث: 31/10/2017 الساعة: 16:29 )
محاضرة توعوية حول الأمراض الخبيثة وسرطان الثدية في كلية الأمة

القدس -معا - نظم قسم التثقيف الصحي في مديرية صحة القدس وبالتعاون مع سلطة جودة البيئة في الادارة العامة للتوعية والتعليم البيئي، لقاء ومحاضرة توعوية طبية حول الأمراض الخبيثة وسرطان الثدي للطلبة والعاملين في كلية الأمة-القدس، وذلك صباح اليوم الثلاثاء، حيث عقدت المحاضرة في قاعة مسرح الكلية.
وقدمت فاطمة عياد رئيسة قسم التثقيف الصحي في مديرية صحة القدس، شرحاً وافيا حول مرض سرطان الثدي وخطورته ونسب انتشاره في مجتمعنا الفلسطيني بشكل عام والمقدسي بشكل خاص. بالإضافة إلى أهمية الفحص المستمر وأنواعه وطرق الكشف المبكر عنه. لكلا الجنسين وفي مختلف الأعمار. وقامت بعرض فيديو قصير يوضح الطرق والأساليب التي تساعد على اكتشاف المرض. والاجهزة المتطورة المستخدمة في ذلك والمتوفرة في العيادات الطبية التابعة لوزارة الصحة في مختلف المحافظات. حيث أكدت السيدة عياد وجود جهاز متطور وموظفات بكفاءة عالية لدى مركز مسقط الطبي في بلدة الرام بالقرب من الكلية. واستعانت السيدة عياد في نموذج بلاستيكي يحاكي الواقع الحقيقي وتمكين الطالبات الحاضرات من تجربة الفحص عليه. وقدمت اجابات على الاسئلة والاستفسارات التي وردتها من الحاضرين.

وقامت الزميلتان مها يغمور وهناء قديح من سلطة جودة البيئة بتقديم عرض موجز حول الأمراض الخبيثة بشكل عام وأهم مسبباته ومصادره المواد الخطرة والنفايات الخطيرة بمختلف أنواعها والطرق الصحيحة للتخلص منها. والعلاقة المباشرة وغير المباشرة بينها وبين الأمراض الخبيثة المنتشرة بشكل عام ومرض سرطان الثدي بشكل خاص. كما وقامتا بالإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور.

وكان في استقبال الضيوف الأستاذ ابراهيم عليان (النائب الاداري والمالي في الكلية)، الذي أكد دعم الكلية ومساندتها وتشجيعها لهذا الأنشطة والفعاليات واللقاءات التي تصب في تثقيف الطلبة والعاملين وتوعيتهم. كما ورحب الأستاذ جمعة مسك (مشرف شؤون الطلبة) بالضيوف وشكرهم على جهودهم العظيمة والتي تب في صالح طلبة الكلية بشكل عام وطالباتها بشكل خاص. وحضر اللقاء أيضا ثلة من الموظفين الأكاديميين والاداريين وعدد غفير من طلبة وطالبات الكلية. وقد عبروا عن ارتياحهم واستفادتهم من هذا اللقاء والمعلومات الهامة التي احتواها.
يذكر بأن كلية الأمة من الكليات الجامعية المقدسية التي تؤهل الطالب لنيل شهادة الدبلوم المتوسط في تخصصات مختلفة في مجال الادارة وتكنلوجيا المعلومات والتصميم الجرافيكي والحاسوب والتربية والأعمال المالية والمصرفية بالإضافة إلى تخصص الهندسة الكهربائية بالشراكة مع شركة كهرباء القدس. وتشرف عليها وزارة التعليم العالي وادارة الأوقاف والمقدسات الاسلامية في القدس. وهي عضو في اتحاد الجامعات والكليات الحكومية في فلسطين.