السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشوا: رفعنا سقف تغطية الودائع.. والمركزي قبل نهاية العام

نشر بتاريخ: 02/11/2017 ( آخر تحديث: 04/11/2017 الساعة: 14:10 )
الشوا: رفعنا سقف تغطية الودائع.. والمركزي قبل نهاية العام

غزة – معا- افتتح محافظ سلطة النقد عزام الشوا، امس في غزة، ورشة عمل للصحافة الاقتصادية، شارك فيها عدد من الصحفيين الاقتصاديين من مختلف المؤسسات الإعلامية ووكالات الأنباء والإذاعات من قطاع غزة، بحضور أعضاء مجلس إدارة سلطة النقد وأعضاء مجلس إدارة ومدير عام المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع ومديري سلطة النقد، حيث حاضر في الورشة عدد من مديري الدوائر في سلطة النقد.

وخلال كلمته في افتتاح الورشة، رحب الشوا بالصحفيين المشاركين، مشيداً بدورهم المهني في المساهمة في مسيرة البناء والاستقلال وإبراز الحق الفلسطيني على الصعيد المحلي والدولي.

وأشار الشوّا إلى أهمية تمكين الصحفيين الاقتصاديين من أداء رسالتهم الإعلامية بمهنية عالية، وتطوير قدراتهم لتأدية دورهم برفد الجمهور بالمعلومات المالية والاقتصادية من أرقام وإحصائيات وميزانيات بشكل مفهوم ومبسط وموضوعي.

وأعلن محافظ سلطة النقد خلال افتتاح الورشة عن قرار مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع برفع سقف التغطية(التعويض الفوري) إلى عشرين ألف دولار، بدلاً من عشرة ألاف دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى لكل عميل في البنك الواحد في حال تصفية اي بنك مؤكداً على أن هذا القرار يأتي في إطار تعزيز ثقة العملاء بالمصارف وحماية حقوقهم.

وأكد الشوّا على أن سلطة النقد تعمل باستمرار على تطوير البنية التحتية للنظام المصرفي وتعزيز شبكة الأمان المالي وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وذلك في إطار جهودها في تعزيز الاستقرار المالي للقطاع المصرفي الفلسطيني وتحقيق الشمول المالي

مشيراً إلى أن سلطة النقد قد أتمت إجراءات التحول إلى بنك مركزي، والذي سيعلن عن انطلاقه بعد اعتماد قانون البنك المركزي الفلسطيني قبل نهاية العام الحالي.

وتناول المحافظ خلال الورشة عدة مواضيع تهم المواطن في قطاع غزة، ومنها إمكانية منح التسهيلات المصرفية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من العمل والإنتاج.