الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس يتحدث لـ"معا" عن الخطبة الموحدة والعمرة بالنسبة لغزة

نشر بتاريخ: 02/11/2017 ( آخر تحديث: 02/11/2017 الساعة: 15:29 )
ادعيس يتحدث لـ"معا" عن الخطبة الموحدة والعمرة بالنسبة لغزة

غزة- خاص معا- قال وزير الاوقاف يوسف ادعيس ان وزارته ستطبق خطتها على قطاع غزة على غرار ما هو معمول به في الضفة الغربية لا سيما المتعلقة بتوحيد موضوع خطبة الجمعة وعناصرها وتوزيعها على الأئمة وان هذه الآلية ستنتقل تلقائيا الى مساجد القطاع.

مراسلة "معا" التقت الوزير ادعيس للوقوف على برامج الوزارة بعد تسلم مهامها في قطاع غزة .

وقال ادعيس:"بعد تسلمنا مهامنا في قطاع غزة سيسري هذا الموضوع على قطاع غزة وكل إمام يخرج عن هذا الموضوع هناك أنظمة يعامل بموجبها لمحاسبته لأننا سنعتبره غرد خارج الصف".

وشدد ادعيس أن الإمام هو الواعظ وان الاصطفائية لكل فتنة مشددا أنه يجب على الإمام أن يكون داع للوحدة وليس داع للتفريق مضيفا:"كل إمام يقف على المنبر ويثير الفتنة والبلبلة لن نقبل به إماما وسنمنعه من الخطابة في المساجد المسيطر عليها".

وفي حديثنا عن إيرادات وزارة الأوقاف والأملاك الوقفية التابعة لها في قطاع أكد الوزير ادعيس أن وزارته لم تطلع على ملف إيرادات وزارة الأوقاف في غزة حتى هذه اللحظة مبينا أن الوزارة ستشكل فريق برئاسة مدير عام الأملاك الوقفية والدائرة القانونية في وزارة الأوقاف للنظر في كل الملفات لتصويب الملفات.

وشدد الوزير ادعيس أن وزارته لن تسمح أن يمس بالأملاك الوقفية وبالتالي أي تعديات على الأملاك الوقفية سيتم إزالتها من خلال رفع دعاوي وتصويب الأمور.

وفي موضوع العمرة أعرب ادعيس عن أمله أن يكون هناك امن واستقرار في الأراضي المصرية حتى يتمكن سكان قطاع غزة من أداء العمرة معلنا أن وزارته ستبدأ بتأهيل شركات الحج والعمرة بنفس الشروط والمواصفات والمقاييس الشركات العاملة في الضفة الغربية.

وقال في هذا الصدد:"وزارة الأوقاف تعمل بقانون ونظام واحد وهذا يدل على وحدة عمل الوزارة في شقي الوطن"مضيفا:" وسنتابع ملف العمرة مع الجانب المصري من اجل تمكينهم من أداء هذا العمل".

وأكد ادعيس أن وزارته وبتوجيهات الرئيس محمود عباس وتعليمات رئيس الوزراء بذلت وتبذل جهودها من أجل تمكين سكان قطاع غزة من أداء فريضة العمرة والتي حال دون تمكين سكان القطاع من أدائها هي الأوضاع الأمنية في سيناء كما اخبرهم الجانب المصري.