الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يختتم دورة حول السيكودراما والاطفال

نشر بتاريخ: 02/11/2017 ( آخر تحديث: 02/11/2017 الساعة: 14:19 )
غزة- معا- اختتمت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية دورة تدريبية بعنوان "توظيف السيكودراما في التعامل مع الأطفال الجانحين وذوي السلوكيات الصعبة".
جاء ذلك بمشاركة 24 مشاركا ومشاركة من المراكز المجتمعية التابعة للبرنامج ومؤسسات شريكة ومنها جمعية الثقافة والفكر الحر، وجمعية الوداد للتأهيل المجتمعي، والإغاثة الإسلامية في فلسطين، وجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، بحضور د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، وراوية حمام مديرة دائرة التدريب والبحث العلمي، وايناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات بالبرنامج.
وقام بالتدريب في هذه الدورة مجموعة من الخبراء الألمان في مجال السيكودراما وهم "أجنس دودلر" و"كورت فرانز فيسيلي" و"مونيكا ماريا جيتير"، وذلك في المقر الرئيسي للبرنامج.
واشتملت الدورة التي استمرت خمسة أيام على عدة موضوعات منها آليات التعامل مع الأطفال الجانحين في مراكز الرعاية الخاصة بهم وأيضاً مع الأطفال المراهقين ذوي السلوكيات الصعبة، وتمارين إحماء مناسبة للفئة العمرية، إلى جانب تطبيقات عملية متعددة ومختلفة ومن أهمها تمارين الذرة الاجتماعية والثقافية ، القياس الاجتماعي، و تمثيل الأدوار باستخدام الرمزيات.
وشكر د. أبو جامع عنالخبراء الألمان على الجهد الذي بذلوه وحضورهم إلى غزة لتنفيذ هذا التدريب، شاكرا المشاركين في التدريب من البرنامج والمؤسسات الشريكة على اهتمامهم والتزامهم وحرصهم على المشاركة بالتدريب والشكر موصول لمؤسساتهم التي كان لها الدور الكبير في مشاركتهم بالتدريب، مؤكداً علىأهمية تطبيق المشاركين للمهارات المكتسبة على أرض الواقع.
وأشادت حمام بالإصرار القوي والمثابرة لدى المدربين الدوليين والمشاركين في السيكودراما على مدار 15 سنة في الاستمرار والالتزام بتحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، شاكرة المدير العام ولجميع المشاركين والخبراء الألمان والمدربين المحليين على ما قاموا به من جهد خلال فترة التدريب.
من جهتهم، عبر أعضاء الوفد عن مدى سعادتهم في المشاركة في التدريب وتمنوا التواصل مستقبلاً، مؤكدين على أن هناك عددا كبيرا من المهتمين في غزة بالسيكودراما وأن الأجيال ستتبادل وتتناقل الخبرة ، مثمنين دور المشاركين والبرنامج في تسهيل وصولهم إلى غزة ومشاركتهم في التدريب.
وفي الختام قام د. أبو جامع، وحمام، وجودة بتوزيع شهادات شكر وهدايا رمزية على المدربين والمدربات.