الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين بموزمبيق تحيي ذكرى مئوية وعد بلفور

نشر بتاريخ: 03/11/2017 ( آخر تحديث: 03/11/2017 الساعة: 21:32 )
بيت لحم -معا- أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية موزمبيق ذكرى مرور مائة عام على وعد بلفور المشؤوم من خلال تنظيم ندوة ومعرض صور في الجامعة التقنية الموزمبيقية وذلك بالتنسيق مع جمعية الصداقة والتضامن الموزمبيقية مع الشعب الفلسطيني .
والقى سفير دولة فلسطين كلمة شكر في مستهلها الدكتور إيفو جاريدوا على دوره الفاعل في دعم الشعب الفلسطيني، وأكد على أهمية جمعية التضامن كخطوة هامة وفاعلة في دعم القضية الفلسطينية وتعزيز العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والموزمبيقي .
بعد ذلك قدم السفير فايز عبد الجواد توضيحا مفصلا عن وعد بلفور وتداعياتة طيلة مائة عام على الشعب الفلسطيني سواء داخل فلسطين أو في مناطق الشتات ، وعلى المنطقة بأسرها ، كما تضمنت الكلمة شرحا لآخر المستجدات ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء ممارسات الإحتلال ومستوطنيه والذي هو إمتداد لحيثيات الجريمة التي أرتكبت بحق شعبنا قبل مائة عام .

وأكد على أن الحكومة البريطانية مطالبة اليوم بتقديم إعتذار رسمي الى الشعب الفلسطيني عن هذه الخطيئة القانونية والسياسية والمعنوية بحق شعبنا وأن تعترف في إطار تصحيح هذا الخطأ التاريخي بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها ،والتي بدونها لايمكن أن يكون هناك إستقرار أو سلام .

وفي الختام قدم السفير تعريفا لمفهوم المقاطعة ولآلياتها وأهميتها في تحجيم الكيان العنصري الإسرائيلي ومحاصرته والضغط عليه من أجل الإلتزام بقرارات الشرعية الدوليه وشدد على ضرورة العمل بها كوسيلة نضالية سلمية لدعم الشعب الفلسطيني من أجل نيل حريته وإستقلاله.

من جانبه قدم الدكتور إيفو جاريدو سردا تاريخيا للعلاقة الفلسطينية الموزمبيقية الفلسطينية وتجذرها وكذلك استعراضا لتاريخ النكبة الفلسطينية ومفهوم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي أكد على أنه ليس صراع بين الشعب الفلسطيني واليهودية وإنما هو صراع مع نظام عنصري صهيوني فاشي يمارس الجريمة المنظمة والقتل والإنتهاك لكافة القوانين والشرائع الدولية ويجب مواجهته بكل الوسائل من خلال دعم الشعب الفلسطيني ومقاطعة هذا النظام في كافة المجالات.

وقد غطت جميع وسائل الإعلام والتلفزة الفعالية بإهتمام كبير.