الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة ليدرز تختتم فعاليات "ستارتب ويكند" في رام الله

نشر بتاريخ: 06/11/2017 ( آخر تحديث: 06/11/2017 الساعة: 12:38 )
مؤسسة ليدرز تختتم فعاليات "ستارتب ويكند" في رام الله
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة ليدرز فعاليات "ستارتب ويكند" الداعمة للريادة والرياديين والأفكار الإبداعية، والتي نظمت على مدار ثلاثة أيام في مدينة رام الله، في إطار برنامج "تعزيز الشركات الناشئة في في القطاع الثقافي والإبداعي"، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" وبرنامجها "تنوع أشكال التعبير الثقافي".
وشارك نحو ٩٠ مشارك ومشاركة لمدة ٥٤ ساعة متواصلة، في مناقشة وتطوير أفكارهم عبر التواصل مع خبراء مختصين، ومساعدتهم على تطوير هذه الأفكار وتحويلها إلى أفكار واقعية، اختير من بينها ثلاثة أفكار من أجل دعمها ومساعدتها على الانطلاق.
وتنافس المشاركون على مدار ثلاثة أيام في عرض أفكارهم، بعد أن كوّن كل منهم فريقاً يعمل على تطوير الفكرة خلال فترة 54 ساعة من العمل المتواصل، وخرجوا بنهاية هذه الفترة بنماذج عمل لعرضها أمام الجمهور، حيث تم تصفية الأفكار من 40 فكرة إلى 14 فكرة، ومن ثم اختارت لجنة التحكيم ثلاث أفكار فائزة.
وأكد السيد شادي عطشان مدير مؤسسة ليدرز خلال افتتاح الفعالية على أهمية هكذا فعاليات في منح فرصة للأفكار الريادية والخلاقة لتطوير نفسها وتحويلها إلى مشاريع وشركات ناشئة تساهم في تطوير المجتمع الفلسطيني لا سيما في مجالات السياحة والثقافة.
من ناحيته رحب جنيد سروش لي مدير قسم الثقافة في "اليونسكو" بالمشاركين في فعالية ستارتب ويكيند التي تنظمها مؤسسة قيادات من خلال مشروع "تعزيز الشركات الناشئة في القطاع الثقافي والابداعي" والممول من اليونسكو من خلال برنامج "تنوع أشكال التعبير الثقافي" الذي يسعى الى دعم تأسيس شركات ناشئة في القطاع الثقافي والابداعي من خلال دعم هذه المبادرات الشبابية وتجنيد كافة امكانيات المنظمة بما يخدم هذا القطاع.
ويذكر أن صندوق اليونسكو الدولي للتنوع الثقافي يرعى أشكالاً جديدة من الإبداع والابتكار من خلال تمكين المواهب الشابة، بما في ذلك في فلسطين وذلك بهدف بناء مجتمعات شاملة من خلال تنوع أشكال التعبير الثقافي .
من جهته أكد يوسف الترتوري، مدير عام التراث في وزارة الثقافة ونقطة الاتصال الوطنية لاتفاقية اليونسكو لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، على أهمية دعم وتشجيع الشركات الريادية الناشئة التي تعمل في مجال الصناعات الثقافية الإبداعية بتصاميم حديثة ومعاصرة والترويج لها بواسطة التقنيات الرقمية الحديثة، مؤكدا أن أهمية ذلك في تحقيق تنمية مستدامة وخلق فرص عمل للشباب، وسعي وزارة الثقافة على دعم مبادرات من هذا النوع ضمن خطتها الاستراتيجية القادمة للأعوام 2018- 2022.
بدروه شرح هاني أبو غزالة مدير مشروع السياحة المجتمعية في مؤسسة التعاون أبرز النقاط الرئيسية التي يركز عليها البرنامج من خلال الاستثمار ذو الأثر المجتمعي، وهو برنامج استثماري من خلال دعم الشركات الربحية والدخول معها كشركاء.
وتعتبر فعالية ستارتب ويك اند من أهم الفعاليات في العالم لدعم الريادة و الرياديين، اذ تساعد الرياديين على خلق أفكار إبداعية خلال مدة لا تزيد عن مدة نهاية أسبوع في حياة أي منا، وبكلمات أخرى لمدة ثلاثة أيام. هذا و تساعد فعاليات مثل فعالية ستارتب ويك اند الرياديين على التعرف على رياديين آخرين أو أشخاص مؤهلين للإنضمام لفريق أحد الرياديين.