الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تعقد ورشة حول المواد البلاستيكية الملامسة للغذاء

نشر بتاريخ: 06/11/2017 ( آخر تحديث: 06/11/2017 الساعة: 18:34 )
رام الله- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشة عمل لعرض ومناقشة متطلبات التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمواد البلاستيكية الملامسة للغذاء، وذلك بهدف توعية المفتشين من الجهات المختصة القائمين على تطبيق هذه التعليمات وتوعية الصانع المحلي والمستورد والموزع بالتزاماتهم المذكوره في هذه التعليمات.
جاء ذلك ضمن اطار البرنامج التوعية الذي تقوم المؤسسة بتنفيذه بالتعاون مع الجهات الداعمة وتحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني ووزير الصحة وبدعم من منظمة الاغذية والزراعة.
وافتتح الورشة المهندس حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس مقدما شكره لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو على دعمهم المتواصل للمؤسسة وشكره الجميع على تلبية الدعوة والحضور، مؤكدا حرص المؤسسة على الاستماع من الجميع واخذ الملاحظات للخروج بمجموعة من التوصيات لوضع خطة يمكن تنفيذها في الاشهر القادمة.
واكد حجه على اهمية التركيز على التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بملامسات الاغذية في مجال البلاستيك لما لها اهمية على حياة المواطن، مؤكدا بان هناك سلسه من ورش العمل والتي سيتم تنفيذها في الفترة القادمة لتعريف مفتشين من جهة ومنتجين من جهه اخرة بالتعليمات الفنية الالزامية ومتطلبات هذه التعليمات الفنية الالزامية المختلفة والتي لها علاقة بشكل مباشر بسلامة الاغذية، بالاضافة الى ان هذا الموضوع تم مناقشته في خلال الفترة الاخيرة في مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس وبناءا عليه تم تشكيل لجنة فنية من وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد ومؤسسة المواصفات والمقاييس ووضع برنامج متكامل للوصول لتطبيق تعليمات فنية خاصة بملامسات الاغذية بشكل عام .
وقالت د. خولة النجوم مستشار صحة حيوانية وصحة غذاء من منظمة الاغذية والزراعة للام المتحدة (الفاو) بان منظمة الفاو تسعى دائما الى دعم الجهود في مجال صحة وسلامة الاغذية كاولوية، حيث ساهمت ودعمت الانجاز الكبير بأعتماد الاستراتيجية الوطنية لصحة الغذاء في فلسطين من خلال مجلس الوزراء.
كما تدعم المنظمة عدد من الانشطة والتي تؤدي الى رفع مستوى صحة وسلامة الغذاء مثل خطة السيطرة على الغذاء لهيئة الدستور الغذائي، وتشكل اللجنة الوطنية للقوانين والانظمة ذات العلاقة ورفع كفاءة المختبرات سواء في وزارة الزراعة او وزارة الصحة في مجال صحة الاغذية، ويأتي دعم المنظمة من خلال برنامج بناء القدرات للسلطة الفلسطينية في مجال الصحة والصحة النباتية الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والحكومة الهولندية.
واشاد د.ياسر بوزية مدير عام الصحة العامة بالتعليم الفني الالزامي الخاص بملامسات الغذاء بشكل عام والمواد البلاستيكية بشكل خاص، وخلال العالم القادم سيتم العمل على استبدال الاكياس البلاستيكية بأكياس اخرى ورقية، بالاضافة الى الحاجة الى تطوير قدرة المختبرات المركزية من اجل مواكبة وفحص الاغذية من اي مواد ضارة قد تصل من خلال الملامسات لها بشكل عام .
وأكد أنه من المهم العمل على زيادة رفع الوعي الصحي لهذا الموضوع ومن الضروري اختيار الغذاء الصحي حتى وإن كان في بعض الأحيان بتكلفة اعلى ، حيث ان صحة وسلامة البيئة من الاساسيات في حياتنا.
وقام د. احمد غانم مقرر مجموعة العمل الخاصة بالمواد والادوات الملامسة للغذاء،باستعراض التعليمات الفنية الالزامية الخاصة لملامسات الاغذية والتي تم اعتمادها،بالاضافة الى اهداف تطبيق التعليمات الفنية الالزامية، لضمان مطابقة المواد والادوات الملامسة للغذاء المطروحة في السوق لاشتراطات واحكام التعليمات الفنية الالزامية وسلامتها على المستهلك ووضع الأطر التنظيمية لترويجها في السوق، وقام ايضا بشرح التعليمات الفنية الالزامية الخاصةبالمواد والسلع المعدة لملامسة الغذاء رقم (25 لسنة 2009).
وقدم م. صابر العملة من الإدارة العامة للصناعة في وزارة الإقتصاد الوطني وعضو لجنة التعليمات الفنية الإلزامية في المؤسسةعرضاً حول التعليمات الخاصة بالممارسات التصنيعية الجيدة للمواد والادوات المعدة لملامسة الغذاء رقم(48_2014)، والتي تسري هذه التعليمات على جميع قطاعات ومراحل تصنيع ومعاملة وتوزيع المواد والادوات باستثناء مرلحة انتاج المواد الاولية.
حيث قام م. عرفات كبها ممثل وزارة الصحة وعضو لجنة التعليمات الفنية الإلزامية في المؤسسةبشرح التعليمات للمواد البلاستيكية المعدة لملامسة الغذاء يالاضافة الى الملاحق الخاصة بها، والتي تحدد متطلبات تصنيع وتسويق المواد والادوات البلاستيكية المعدة لملامسة الغذاء والملامسة اصلا للغذاء والتي من المتوقع لها منطقيا ملامسة الغذاء.
واستعرضت وعد الشويكي من دائرة التعليمات الفنية الازامية عمل لجنة التعليمات الفنية الالزاميةوالاطراف ذات العلاقة، مستعرضة اهدافها ومهامها وما يقع على الجهات المعنية من التزامات سواء كانت حكومية او خاصة وخطر عدم تطبيقها سواء كان من العقوبات المفروضة على المخالفين لتطبيقها كون التعليمات الفنية هي وثيقة ملزمه لهم.