الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تنظم ورشة عمل بعنوان "نظم المعلومات الجغرافية"

نشر بتاريخ: 26/01/2008 ( آخر تحديث: 26/01/2008 الساعة: 13:50 )
القدس - معا - ضمن فعاليات المشروع الأوروبي TEMPUS لتطوير المناهج التعليمية في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، عقدت جامعة القدس ورشة عمل بخصوص تطوير مساقات البكالوريوس والماجستير، بالاضافة الى تطوير برنامج تدريب يخدم مؤسسات القطاع العام والخاص.

حيث أن شركاء المشروع هم من جامعة القدس-دائرة علوم الأرض والبيئة، معهد الدراسات البيئية والمائية-جامعة بيرزيت، ومؤسسة دار المياه والبيئة، بالاضافة الى الشركاء الأوروبيين، جامعة نيوكاسل في بريطانيا، وجامعة LUND في السويد.

تاتي هذه الورشة ضمن مجموعة لقاءات، تم عقد جزء منها في بريطانيا ويعقد الجزء الآخر في فلسطين والسويد لمناقشة ما تم انجازه من المشروع.

وقد افتتح د. حسن دويك-نائب رئيس الجامعة التنفيذي ورشة العمل بكلمة ترحيبية مبينا أهمية المشروع في استحداث مساقات جديدة ذات مستوى عال يعطي المنهج الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية بعدا علميا، كما أن عقد دورات تدريبية من قبل دار المياه والبيئة تخدم المؤسسات العامة والخاصة.

وقد أدار الورشة د. عامر مرعي، في حين قدمت مها أبو لبن من جامعة القدس وم. عبير أبو سعدة من جامعة بيرزيت عرضا للمشروع ومراحل تنفيذه وما تم انجازه.

في حين قامت م. جمانة أبو سعدة و م. جمال زيتاوي من مؤسسة دار المياه والبيئة بعرض نتائج الجزء الأول من المشروع المتعلق في تحليل احتياجات المؤسسات المختلفة لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

كما شملت فعاليات ورشة العمل التعريف بمجموعة متطورة من الحزم البرمجية المستخدمة في أنظمة المعلومات الجغرافية، بحيث قام م. فادي اسحق من مؤسسة أريج بعرض مجموعة من هذه الحزم وايضاح ميزاتها والتعريف بمصادرها.

وفي نهاية اللقاء قام الحضور بجولة في رحاب جامعة القدس وبزيارة لمركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة ومتحف العلوم.