الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مكافحة الفساد" تنظم دورة من أجل تقييم الأندية الرياضية

نشر بتاريخ: 08/11/2017 ( آخر تحديث: 09/11/2017 الساعة: 10:50 )
"مكافحة الفساد" تنظم دورة من أجل تقييم الأندية الرياضية
رام الله- معا- نظمت هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة دورة تدريبية لمجموعة من المنشطين الرياضيين، بهدف حصر وتقييم الأندية الرياضية من حيث موجوداتها وقدراتها والتزاماتها المالية والادارية وفق المعايير والقوانين والنظم المعمول بها بفلسطين والتي ستشكل مدخلاً لقيام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بوضع معايير وتسهيلات سيقدمها لهذه الأندية من أجل تحصينها من الفساد.
وجرى التدريب في قاعة جوزيف بلاتر البيرة بحضور 33 من المنشطين.
وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من نائب الوكيل المساعد لشؤون الشباب والرياضة ماهرة الجمل، وضحت فيها الهدف الرئيسي من هذا التدريب لإعادة ودراسة واقع الاندية لتحديد أولويات هذه الأندية ورفع قدرات العاملين في المؤسسات الرياضية من خلال جولات ميدانية للمراكز الرياضية والتي ستكون سنوياً .
واضافت الجمل" نأمل أن يكون التقييم لهذه الأندية وفق الأصول ومن منطلق تقييم حقيقي وتشخيص واقعي لعمل هذه الأندية وسيتم استهداف ما يقارب 400 نادي في الضفة الغربية".
ووبينت" نحن نفتخر بالعمل مع هيئة مكافحة الفساد لإطلاق هذه الحملة اليوم لتحصين هذه الأندية من الفساد".
ونيابة عن رئيس هيئة مكافحة الفساد أ.رفيق النتشة عبر مدير عام التخطيط بالهيئة د.حمدي الخواجا سعادته بهذه الشراكة الخاصّة مع المؤسسات الرياضية من أجل محاربة الفساد وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية، ومنع الأندية من الوقوع بالفساد والذي يعد جزءاً لا يتجزأ من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
وثمن بذلك الدور الذي يقوم به الشركاء من المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية بالعمل سوياً من أجل بناء قاعدة لمحاربة الفساد من خلال الانشطة العديدة مع الهيئة، مشيراً أن هذا ليس بالنشاط الأول معهم في التوعية لمحاربة الفساد، حيث تم التعاون مسبقاً .
من جانبه، قال مدير عام التخطيط باللجنة الأولمبية أمين برهوش إن اللجنة الأولمبية هي شريك مع المجلس في تطوير الأندية الرياضية الفلسطينية من أجل رفع مستواها وقدراتها وتحصينها من الفساد انطلاقاً من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وموائمتها مع مبادئ النزاهة والشفافية في المؤسسات الرياضية.
ومن ناحيته، قال مدير دائرة معالجة البيانات في جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني أ. خالد حنطولي" نحن نركز عملنا على الدور الايجابي بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات بتوفير احتياجاتهم في حوسبة الأرقام والبيانات ونؤكد على الجودة والدقة في جمع هذه البيانات".
وقامت المدربة سائدة أبو رعد من جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني بتعريف كافة المنشطين على آلية تعبئة الاستمارتين والية التحقق من الوثائق المعززة للأسئلة.
وقدمت أ. ولاء عبد الله من هيئة مكافحة الفساد ورقة حول قانون هيئة مكافحة الفساد، تحدثت فيها عن المؤسسات المنضوية تحت قانون مكافحة الفساد ومنها مؤسسات المجتمع المدني، والنوادي الرياضية، وتطرقت إلى أشكال الفساد التي نص عليها القانون وأشكال الفساد والإجراءات التي تتبعها هيئة مكافحة الفساد في المتابعة على قضايا الفساد الواردة إليها.
يُشار الى أن المحاور التي سترتكز عليها الاستمارتين الإجراءات الادارية المتبعة والنظم الداخلية المتبعة في الأندية والهيئات الادارية والموازنات السنوية وآلية اعداد التقارير المالية والادارية والتقارير المالية هل هي معتمدة من مدققين الحسابات وآلية الجرد للموجودات بالأندية غيرها من المعايير التي تقيس مدى اتباع هذه الاندية لإجراءات الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد في عملها ويذكر أن عبد الرحمن كراجة هو منسق هذه الحملة.