الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يناقش مع "تيكا" دعم مشاريع زراعية تنموية

نشر بتاريخ: 16/11/2017 ( آخر تحديث: 16/11/2017 الساعة: 15:30 )
وزير الزراعة يناقش مع "تيكا" دعم مشاريع زراعية تنموية
غزة- معا- ناقش وزير الزراعة د. سفيان سلطان مع ممثل وكالة التنسيق والتعاون التركي "تيكا" ممثلة بمساعد منسق المشاريع في فلسطين محمد أكشاي، سبل دعم مشاريع زراعية تنموية تحسن من الظروف المعيشية للمزارعين والصيادين.
وتفقد وزير الزراعة برفقة "أكشاي" مختبرات وزارة الزراعة في مجال البيطرة والتربة والمياه ووقاية النبات، وكذلك محطة تجارب الشاطئ والمكينة الزراعية التابعة للوزارة، بالإضافة إلى ميناء الصيادين ومرافقه المتعددة.
وشكر الوزير وكالة "تيكا" لاستمرارها في دعم القطاع الزراعي، مبيناً أهم الاحتياجات المطلوبة لتطوير المختبرات ورفدها بالأجهزة الحديثة المتطورة، وأهمية تدريب وتنمية قدرات الكوادر البشرية العاملة في هذه المختبرات .
ولفت إلى حاجة الوزارة لتأهيل محطات التجارب التابعة للوزارة لمواكبة الزراعات المختلفة والمتقدمة في العالم، منوهاً إلى أن المزارع الفلسطيني أثبت قدرته على إدخال زراعات جديدة وتصديرها للخارج.
وأشاد وزير الزراعة بجهود مهندسي الميكنة الزراعية التابعة للوزارة وبمدى قدرتهم على تصنيع آلات زراعية بما يتوفر من موارد محلية في ظل الحصار، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بهذه الطاقات البشرية وتسخيرها في خدمة المزارعين.
كما ركز وزير الزراعة على ضرورة دعم قطاع الصيد البحري والتخفيف من معاناة نحو 3500 صياد يتعرضون بشكل شبه يومي للاعتداءات الإسرائيلية أثناء عملهم في عرض البحر، لافتاً إلى أن وزارته لديها خطط ومشاريع تنموية تحتاج إلى دعم وتمويل لتنفيذها في كافة القطاعات الزراعية الأخرى.

واشار أكشاي إلى أنهم معنيون بتنفيذ المشاريع التنموية التي تساعد المواطنين على تحسين ظروفهم المعيشية، مؤكداً أنهم يولون قطاع الزراعة أهمية خاصة في ظل ما يتعرض له المزارعين والصيادين من معاناة حقيقية.
وأوضح أنهم بصدد جمع المعلومات والبيانات من مصادرها الرسمية حول الإحيتياجات الضرورية لقطاع الزراعي وكافة القطاعات الأخرى، مبيناً أن عملهم يتتابع بشكل تدريجي وسوف يركز على المشاريع التنموية.
ونوه أكشاي أن لدى وكالته توجه لتنفيذ مشروع كبير في ميناء الصيادين يخدم أكبر عدد من المواطنين، داعياً إلى إعداد التصور والخطط اللازمة للترويج لهذا المشروع في أقرب وقت ممكن.