الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية الفلسطينية تفتتح دورة حول الإعاقة والتأهيل في بيت لاهيا

نشر بتاريخ: 27/01/2008 ( آخر تحديث: 27/01/2008 الساعة: 12:43 )
غزة- معا- افتتحت الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التأهيل شمال غزة دورة تدريبية حول الإعاقة والتأهيل في بيت لاهيا وذلك في مقر جمعية تنمية المرأة الريادية بمشاركة العديد من الرائدات النسوية بالمنطقة وناشطات في العمل النسوى وأمهات لأشخاص معاقين.

وقال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل في شمال غزة بالإغاثة الطبية أن الهدف من عقد الدورات هو تدريب وخلق قيادات مجتمعية قادرة على التعامل مع الإعاقة والأشخاص المعاقين وتشجيع روح العمل التطوعي بناء أجسام ذو معرفة ببرنامج التأهيل المجتمعي.

وافاد عابد أن المساق التدريب يشتمل على مفهوم الإعاقة من وجهة نظر المجتمع المحلي وخلفية معلوماتية عن الإعاقة في فلسطين والتطور التاريخ للإعاقة ومفهوم التأهيل و أنظمة التأهيل ومسببات الإعاقة وتصنيف منظمة الصحة العالمية للإعاقات وحقوق الأشخاص المعاقين و إحصائية برنامج التأهيل المجتمعي C-B-R في محافظة شمال غزة و مراحل النمو والتطور لدى الطفل والشلل الدماغي والإعاقات والاكتشاف المبكر الدمج الاجتماعي والمشاكل السلوكية عند الأطفال والتغذية وصحة الطفل و التخلف العقلي.

وقال بهاء ابو مهادى منسق الدورة التدريبية إن المدربين هم من موظفي برنامج التأهيل المبني على المجتمع المحلي شمال غزة ومتخصصين من مراكز أخرى .ونوه ابو مهادى إلى أن الخريجين سيمنحون شهادات في نهاية التدريب وان مدة التدريب 20 ساعة تدريبية.