الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تنجح بزراعة فاكهة الأناناس الاستوائية

نشر بتاريخ: 19/11/2017 ( آخر تحديث: 19/11/2017 الساعة: 12:41 )
غزة تنجح بزراعة فاكهة الأناناس الاستوائية
غزة-معا- نجح مزارعون في قطاع غزة بقطف ثمار فاكهة الأناناس الاستوائية للمرة الأولى بعد ان بدأوا تجربة زراعتها بمساعدة اتحاد لجان العمل الزراعي العام الماضي.
وقال المهندس الزراعي موسى الجدبة المشرف على هذا المشروع لـ معا، إن زراعة فاكهة الاناناس جاءت ضمن مشروع التنمية المستدامة لدعم صغار المزارعين في قطاع غزة بالشراكة مع "الفاو" وبدعم من الحكومة الهولندية، وأن الفكرة جاءت بعد تدهور كبير في القطاع الزراعي المرتبط بتلوث المياه وزيادة نسبة الملوحة فيها.
وأضاف ان مشروع التنمية المستدامة لدعم المزارعين الممول من الحكومة الهولندية هو مشروع قديم، لكن كإدخال صنف الاناناس لقطاع غزة هو فكرة جديدة ولأول مرة في القطاع.
وأشار الجدبة" تم اختيار شتلة الأناناس بالذات لأنها من الشتلات قليلة الاستهلاك للمياه، وتعتبر ذات عائد اقتصادي عال، ولذلك تم تهيئة الظروف المناخية اللازمة لنموها، وتم زراعتها في شهر تموز لعام 2016 بمعدل 6000 شتلة في دونم واحد."
وبين أن هذه التجربة لم تعمم على جميع المزراعين، وزرعت في مركز الزراعة للإرشاد والتدريب في منطقة المواصي جنوب القطاع، مبينا أنه في حالة نجاحها 100% سيتم تعميمها على المزارعين، مشيرا الى أنه تم البدء فعليا بقطفها منذ 20 يوما تقريباً.
وأكد الجدبة" سنستمر في هذا المشروع حتى انتهاء التجربة وسنعمل على توسعة زراعة الاناناس في مناطق جديدة والتأكد من نجاحها على مستوى قطاع غزة."
وتعتبر فاكهة الأناناس من النباتات الاستوائية الصحراوية التي لا تنبت إلا في المناطق الاستوائية، الا أن اتحاد لجان العمل الزراعي قرر خوض تجربة فريدة بزراعتها في القطاع، آملا أن تجدي هذه التجربة نفعاً للاقتصاد الفلسطيني وتفتح ابوابا جديدة للزراعة الفلسطينية.