الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك باجتماعات مؤتمر "السيكا"

نشر بتاريخ: 26/11/2017 ( آخر تحديث: 27/11/2017 الساعة: 16:40 )
فلسطين تشارك باجتماعات مؤتمر "السيكا"
سيام رييب- معا- شاركت دولة فلسطين باجتماع مجموعات العمل الخاصة، واجتماعات كبار المسؤولين لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (السيكا)، والتي انطلقت يوم 23/11/2017، ولمدة ثلاثة أيام في مدينة "سيام رييب" الكمبودية.
وأكد السفير سعدي الطميزي سفير دولة فلسطين لدى فيتنام وكمبوديا ولاوس ورئيس وفد فلسطين المشارك في الاجتماعات، بأنها تهدف إلى مواصلة استكمال إجراءات بناء الثقة والمُضي بالقارة الآسيوية نحو مزيد من التعاون في مختلف المجالات، والتي تأتي في إطار المساعي السياسية للدول الآسيوية نحو التوحد وحل القضايا الشائكة ومد جسور الثقة بين أرجاء القارة، في فترة يشهد فيها العالم تغيُّرات متسارعة تتطلب من جميع الدول السعي الحثيث لتوطيد دعائم الأمن في سبيل تخطي هذه المصاعب التي أصبحت تشكل تحدياً لجميع الدول. كما وأوضح السفير الطميزي بأنه سيتم مناقشة خطة عمل للدول الأعضاء في إطار الإستراتيجية الدولية لمكافة الإرهاب.
والتقى السفير الطميزي على هامش الإجتماعات، بالرئيس الدوري لمؤتمر "السيكا" السفير الصيني "جونج جيانويي"، مؤكدا له على أهمية منظمة السيكا ودورها في بناء الثقة بين الدول في مختلف المجالات، لاسيما السياسية، والأمنية، والإقتصادية.
وأكد على ضرورة العمل على تحقيق الأهداف والمبادئ التي أُسِسَت من أجلها، والتي يقع ضمن مهامها الحفاظ على الأمن والسِلم الدوليين.
وأشار الى أن جهود مكافحة الإرهاب لا يمكنها أن تُكلل بالنجاح دون الوصول إلى السلام والإستقرار في العالم، بما في ذلك تسوية القضية الفلسطينية بما ينسجم مع تطلعات الشعب الفلسطيني، وتمكينه من إنجاز حقوقه الوطنية الأساسية في الحرية والإستقلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
يذكر أن مؤتمر "السيكا" الذي انطلق عام 1992، يعتبر منتدىً للحوار والنقاش والتفاعل ما بين بلدان القارة الأسيوية، بهدف تعزيز العلاقات المتبادلة والتعاون المشترك وتحقيق التوازن وإدارة الأزمات، ووضع إجراءات بناء الثقة بين الدول الأعضاء في المؤتمر، والذي يضم حالياً 26 دولة عضو، و8 دول بصفة مراقب، بالإضافة إلى 4 منظمات دولية. فيما تعتبر دولة فلسطين والتي انضمت إلى مجموعة دول السيكا في بواكير نشأتها، عضواً فاعلاً فيها.