الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مع إنتهاء جلسة نتنياهو والحريديم: اتفاق على الحفاظ على الوضع القائم

نشر بتاريخ: 26/11/2017 ( آخر تحديث: 28/11/2017 الساعة: 09:10 )
مع إنتهاء جلسة نتنياهو والحريديم: اتفاق على الحفاظ على الوضع القائم
بيت لحم- معا- مع إنتهاء الجلسة بين رئيس الوزراء الاسيرائيليبنيامين نتنياهو وزعماء احزاب الحريديم، توصل الأطراف الى اتفاق على الحفاظ على الوضع القائم بعدم إجراء أعمال على سكة الحديد أيام السبت وتعيين وزير الصحة المستقيل يعقوف ليتسمان نائبا لوزير الصحة بمكانة وزير.

وكان يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي لحلحلة أزمة عالقة بلغت مرحلة جديدة ظهر اليوم الأحد مع استقالة وزير الصحة الإسرائيلي الحاخام يعقوف ليتسمان من منصبه، بسبب قيام الشركات الحكومية بأعمال في أيام السبت، الأمر الذي لا يحلو لأحزاب المتدينين الإسرائيلية.

ويحاول نتنياهو أن يرأب الصدع بين أحزاب اليمين المتدينين وبين حكومته العلمانية، فرغم أن المجتمع الإسرائيلي بمعظمه يعتبر علمانيا وغير متدين، الا أن أحزاب الحريديم (اليهود المتدينين) تحمل ثقلا كبيرا في حكومة تعتمد على 63 عضو كنيست. ويؤثر هؤلاء في شؤون كثيرة تخص الحياة اليومية للمواطنين اليهود، وعلت في السنوات الأخيرة مسألة السماح بعمل البقالات والحوانيت أيام السبت، ومسألة القيام بأشغال عامة أيام السبت، ويبدو أن هذا الصراع بين العلمانية والتدين لم يُحسم بعد.

وشارك في الاجتماع زعماء أحزاب اليهود المتدينين في اسرائيل، وهم وزير الداخلية وزعيم حزب "شاس" أرييه درعي، وزعيم حزب "أغودات يسرائيل" (يهدوت هتوراه) الوزير المستقيل يعقوف ليتسمان، وزعيم حزب "ديغيل هتوراه" الحاخام موشيه غافني.

وفي الوقت الحالي وبعد استقالة ليتسمان، انتقلت الحقيبة الى أيدي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لحين تعيين وزير جديد أو عدول الوزير ليتسمان عن استقالته.

واندلعت الأزمة مع التبليغ أن شركات ممولة من قبل الحكومة تعمل أيام السبت بضمن اعمال حفر الأنفاق للقطار تحت الأرض في تل أبيب، كما نفّذت شركة القطارا أعمال صيانة على سكك الحديد في نهاية الأسبوع الماضي، ما أغضب المتدينين ودفع وزير الصحة الى الاستقالة. وعلت الأصوات من قبل كتاب وصحافيين حريديم وحاخامات معروفين في المجتمع داعين بقية الوزراء وأفراد الائتلاف الحكومي من الحرديم الى الاستقالة على خطا ليتسمان.

ويعتبر "الحريديم" اليهود المتيدينين المتزمتين - يوم السبت مقدسًا بحسب الديانة اليهودية، ويؤمنون أنه يوم يحرم العمل خلاله، من منطلق أن "الله خلق الكون والأرض وكل شيء في أيام ستّة وارتاح في اليوم السابع".

في نهاية الأسبوع كان نتنياهو قد أعلن أنه ينوي دفع اقتراح قانون يهدف الى تقييد النشاط في أيام السبت، بينها مقترح قانون سيسمح لوزارة الداخلية أن تُلغي قوانين بلدية مساعدة كي تمنع المصالح التجارية من العمل في أيام السبت. ولكن هناك خلاف بين أحزاب الحريديم فيما بينهم على صيغة القانون.