الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرويضي يحاضر حول دور منظمة التعاون الاسلامي في الدفاع عن قضية فلسطين

نشر بتاريخ: 28/11/2017 ( آخر تحديث: 28/11/2017 الساعة: 19:42 )

القدس -معا - استقبلت جامعة الخليل اليوم السفير أحمد الرويضي ممثل منظمة التعاون الإسلامي لدى دولة فلسطين يرافقه علي صافي مسؤول قطاع التنمية.

وكان في استقبال الوفد رئيس الجامعة الدكتور صلاح الزرو ونائب الرئيس للشؤون الإدارية أ.محمد زياد الجعبري ورئيس قسم العلوم السياسية الدكتور بلال الشوبكي والأستاذة ولاء اقديمات المحاضرة في قسم العلوم السياسية، والسيد نعيم الداعور مدير مكتب الرئيس.

ورحب رئيس الجامعة بالسفير الرويضي ونقل له تحيات السيد رئيس مجلس الأمناء الدكتور نبيل الجعبري، وثمن دور منظمة التعاون الإسلامي والتي تعتبر أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة. والتي تسعى إلى حماية مصالح الدول الإسلامية وتعزيز العلاقات بين مختلف شعوب العالم.

من جانبه شكر السفير الرويضي الجامعة وأكد على أهميتها كأول مؤسسة تعليم عالٍ في فلسطين تخدم قطاع كبير من المجتمع الفلسطيني، وبين بأن المنظمة تولي اهتماما خاصا إلى فلسطين وإلى مدينة الخليل بشكل خاص و إلى بلدتها القديمة

وقام بعد ذلك قسم العلوم السياسية بتنظيم محاضرة للسفير الرويضي بعنوان "دور منظمة التعاون الإسلامي في الدفاع عن قضية فلسطين و القدس الشريف" استعرض فيها الدور الذي لعبته منظمة التعاون الاسلامي منذ تأسيسها في العام 1969 بعد حريق المسجد الاقصى المبارك، في دعم المواقف الفلسطينية وتعزيز مساهمة الدول الاسلامية في دعم فلسطين سياسيا وقانونيا وتنمويا، وابراز قضية فلسطين كقضية مركزية للمسلمين في المجتمع الدولي، وتناول السفير الرويضي في مداخلته التي حضرها بعض من اساتذة الجامعة وطلبة قسمي الحقوق والعلوم السياسية ان المنظمة ركزت على تجنيد أدواتها المختلفة في دعم الموقف الفلسطيني بما يعزز من مكانة فلسطين دوليا ويكشف جرائم الاحتلال وممارساته غير القانونية في المؤسسات الدولية، وكذلك المساهمة القانونية مع دولة فلسطين في مسائلة اسرائيل قانونيا كقوة احتلال في المحافل القانونية الدولية.
وتناول السفير الرويضي في مداخلته أهتمام المنظمة الخاص بمدينتي القدس والخليل باعتبارها المدن الثالثة والرابعة من حيث الاهمية الاسلامية، وبالتالي تعزيز صمود مؤسسات المدينتين وسكانهما للمحافظة على مقدساتهما وبشكل خاص المسجد الاقصى المبارك والحرم الابراهيمي، وتناول قرارات المنظمة ومواقفها المختلفة فيما يتعلق بدعم قضية القدس باعتبارها القضية الاولى التي تحظى باهتمام المنظمة من خلال مؤتمراتها ومؤسساتها التنموية واجهزتها ولجانها المختلفة.

وفي نفس الوقت اكد على خصوصية مدينة الخليل وضرورة العمل من أجل الاستفادة من قرار اليونسكو بخصوص المدينة. بدوره استعرض الدكتور الصافي دور المنظمة وفروعها ووكالاتها في مجال التنمية ودورها في دعم المواطن الفلسطيني في مدينتي القدس والخليل وتمكينهم اقتصاديا .

وانتهت زيارة وفد مكتب تمثيل منظمة التعاون الاسلامي بزيارة اقسام الجامعة المختلفة والاطلاع على المشاريع المنفذة في الجامعة والمدعومة من اجهزة المنظمة المختلفة وبشكل خاص بنك التنمية الاسلامي وصندوق التضامن الاسلامي. وقام رئيس الجامعة الدكتور صلاح الزرو بتكريم السفير الرويضي بشعار الجامعة.