الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السماح لروسيا باستخدام قواعد جوية مصرية

نشر بتاريخ: 30/11/2017 ( آخر تحديث: 01/12/2017 الساعة: 09:10 )
السماح لروسيا باستخدام قواعد جوية مصرية
بيت لحم- معا- نشرت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، مسودة اتفاق بين روسيا ومصر يسمح للطائرات العسكرية للدولتين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية.
ويتضمن المرسوم الحكومي الذي يحمل توقيعا بتاريخ 28 تشرين الثاني/ نوفمبر، أمرا لوزارة الدفاع الروسية بإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين وتوقيع الوثيقة بمجرد توصل الطرفين لاتفاق.
وكانت صحيفة "ازفيستيا" الروسية قد ذكرت أن روسيـا تجري محادثات مع مصر حول استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني شمال غرب مصر، قرب ساحل البحر المتوسط.
ونقلت "ازفيستيا"، في تاريخ 10 تشرين الأول/أكتوبر 2016، عن مصدر في الخارجية الروسية، ومقرب من وزارة الدفاع دون أن تسميه، أنه تم التطرق في أثناء المحادثات إلى أن القاعدة ستكون جاهزة للاستعمال بحلول عام 2019، في حال توصل الطرفان إلى اتفاق.
وأشارت الصحيفة إلى أن القاعدة التي تقع في مدينة سيدي براني سيتم استخدامها كقاعدة عسكرية جوية.
وقالت الصحيفة نقلا عن المصدر ذاته أن المحادثات حول مشاركة روسيـا في إعادة ترميم مواقع عسكرية مصرية في مدينة سيدي براني على ساحل البحر الأبيض المتوسط تجري بنجاح.
لكن في حينه نفت مصر الخبر ، وكان المتحدث الرسمي السابق باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، قال إن ما ذكره موقع "روسيا اليوم" حول مطالبة الخارجية الروسية من نظيرتها المصرية استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني غرب الإسكندرية، قرب ساحل البحر المتوسط، غير صحيح على الإطلاق.
روسيا تزيد تعاونها العسكري مع مصرويأتي الكشف عن المسودة غداة اجتماعات أجراها وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير دفاعه الفريق أول صدقي صبحي في القاهرة.
وذكرت الدفاع الروسية أن موسكو ستزيد التعاون مع مصر في مجال الصناعات العسكرية، لتعزيز قدرة قوات الأمن المصري على مكافحة الإرهاب.
وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد وصل إلى القاهرة، اليوم الأربعاء 29 تشرين الثاني/نوفمبر، والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبحثا معا سبل التعاون المشترك بين البلدين.