الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شؤون المنظمات الأهلية" تختتم 6 ورش حول مفهوم الديمقراطية

نشر بتاريخ: 06/12/2017 ( آخر تحديث: 06/12/2017 الساعة: 13:57 )
رام الله- معا- اختتمت هيئة شؤون المنظمات الأهلية 6 ورش تدريبية، نظمتها في المحاظفات الشمالية حول مفهوم الديمقراطية وحقوق الانسان، بمشاركة حوالي 115 مشاركاً، يمثلون 92 جمعية أهلية في كلاً من : جنين، والخليل، ونابلس، وطولكرم، وأريحا، وبيت لحم.
وتأتي تلك الورشات التي نفذتها دائرة الديمقراطية وحقوق الانسان في الادارة العامة للتنسيق والتعاون في الهيئة، مطلع شهر تشرين ثاني المنصرم، بالشراكة مع مكاتب الهيئة في المحافظات، ضمن خطة الهيئة الاستراتيجية التي تهدف الى رفع مستوى الوعي حول مفهوم الديمقراطية وحقوق الانسان، وآليات تطبيقها، لتعزيز قيم المواطنة ونشر ثقافة التسامح والحوار وسيادة القانون وصولا الى مجتمع أهلي أكثر مساواة وشفافية في فلسطين.
وحاضر في الورشات مدير مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية  شمس" الدكتور عمر رحال، حيث تم توزيع مادة حول الديمقراطية وحقوق الإنسان على المشاركين.
وتسعى هيئة شؤون المنظمات الاهلية من خلال هذه الورشات التي استهدفت أعضاء مجالس ادارة الجمعيات الاهلية إلى نشر مبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان، وإلى التعريف بدورها الذي يخص العمل الأهلي في فلسطين، فيما يعزز العلاقة ما بين القطاعين الحكومي والأهلي.
من جهته، أشار أمجد أبو شملة مدير عام الادارة العامة للتنسيق والتعاون في الهيئة إلى أن هذه الورشات تأتي في سياق جهود الهيئة تجاه تعزيز وتمكين الجمعيات الأهلية من النهوض بدورها في تطبيق سياقات القانون والنزاهة، والشفافية، والديمقراطية وصولا الى نشر وتعزيز مبادئ الحوكمة داخل المنظمات الاهلية.
وأكد أبو شملة على مدى تأثير منظمات المجتمع المدني في الضغط من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية، وتعزيز مبادئ الديمقراطية والمساواة تجاه جميع أفراد المجتم .
ومن جهتهم، شدد المشاركون على أهمية عقد المزيد من هذه الورشات خاصة وأنها تركز على توضيح المفاهيم، وتتفق عمليا مع تعزيز مفهوم الشراكة ما بين الحكومي والاهلي، بالاضافة الى مجموع الخبرات والمعارف التي حصلوا عليها من التدريب.