الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطاع غزة يخرج بمسيرات ليلية ضد ترامب

نشر بتاريخ: 08/12/2017 ( آخر تحديث: 08/12/2017 الساعة: 14:25 )
قطاع غزة يخرج بمسيرات ليلية ضد ترامب
غزة - معا - خرج الالاف من ابناء قطاع غزة في مسيرات ليلية غاضبة ضد قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل وضد قرار نقل السفارة من تل ابيب الى القدس، مؤكدين ان هذه القرارات لن تغير من الواقع شيئا، فالقدس فلسطينية دوما وابدا.
فتح
شارك الالاف من ابناء وقيادات حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إقليم شرق غزة بمسيرة ليلية تجمعت الليل الماضي في ميدان فلسطين وسط مدينة غزة تنديدا بقرار رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس الشريف عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
وألقى مهنا حسنين عضو قيادة إقليم شرق غزة كلمة الإقليم والتي قال فيها ان ترامب بهذا القرار تجاوز جميع القوانين الدولية باعلانه القدس عاصمة لدولة الكيان الإسرائيلي واستفز المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وهو قرار مشؤوم واعتداء صارخ على حقوق شعبنا الفلسطيني.
وأضاف حسنين "نعتبر هذا الإعلان انه لن يغير من الواقع شيئا لان القدس باقية في وجدان الشعب الفلسطيني وستبقى عاصمة الدولة الفلسطينية شاء ترامب ام ابى، هو من هذه اللحظة لم يعد راعيا لعملية السلام وموقفه كشف عن حقيقته العنصرية والاستبدادية".
وتخلل الوقفة الاحتجاجية احراق الاعلام الإسرائيلية والأمريكية بالإضافة الى مجسم يمثل ترامب، ورفع المشاركون نعشا كتبوا عليه "قرار ترامب الباطل".
حماس
وفي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، خرج الالاف من ابناء حركة المقاومة الإسلامية حماس في عدة وقفات احتجاجية رفضاً لقرار ترامب.
وأكد النائب في المجلس التشريعي والقيادي في حركة حماس يحيى موسى في كلمة له على ضرورة تشكيل جبهة وطنية موحدة من كافة الفصائل وبمشاركة شعبية واسعة ضد هذا القرار.
وقال موسى أن ترامب أطلق رصاصة الرحمة على مشروع التسوية الواهمة التي تم نسفها بإصدار هذا القرار، داعياً حركة فتح ومنظمة التحرير لوقف التنسيق الأمني والاتفاق على برنامج وطني وتدعيم المقاومة لانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني.
وشدد موسى على أن القدس كانت وما زالت وستبقى عاصمة موحدة للكل الفلسطيني باعتبارها جوهر القضية الفلسطينية، ومحور الصراع مع هذا المحتل الغاشم الذي يحاول بأي وسيلة فرض كيانه المغتصب على هذه الأرض.
وفي كلمة للقيادي في حركة حماس علاء البطة خلال وقفة نظمت أمام قلعة برقوق وسط المدينة، أكد أن بوصلة حماس ستبقى موجهة نحو الاحتلال ولن تنحرف أبداً، مؤكداً على أن حماس تؤمن أن من له حق لا يضيع، وستبقى مع شعبها حتى تحرير المسجد الأقصى.
ووجه البطة رسالة لـ ترامب قائلا " نقول لترامب الأرعن أن هذه المملكة التي بنيت على باطل هي زائلة"، متوقعاً من الحكومات العربية سحب سفرائها وطرد السفراء الأمريكيين من بلادها.
واوضح أن الشعوب العربية مطالبة أن تبقى على عهدنا بها وتخرج حتى نثبت للقاصي والداني أن القدس عربية اسلامية وهي عاصمة الأمة والخلافة الواعدة ولن نفرط بها.
وطالب البطة السلطة الفلسطينية بالإسراع في رفع العقوبات وفك الحصار عن غزة، لأننا في هذا الوقت العصيب أحوج ما نكون إلى الوحدة والتماسك.
بدوره أكد محمد أبو صواوين في كلمة لفصائل القوى الوطنية والإسلامية أن اعتراف ترامب وإدارته بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، وقراره نقل سفارته إليها هو تحدٍ صارخ، وانتهاك لمبادئ القانون الدولي.
وأوضح أن هذا القرار يُشكل استفزازاً كبيراً لمشاعر المسلمين في كل بقاع الدنيا، ويحمل تصعيداً خطيراً للأزمات في المنطقة التي ستدخل بذلك في مرحلة جديدة من الثورة على الظلم والانتفاض على المحتل وأعوانه وأذنابه.