الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة توفر المبيدات اللازمة لمكافحة الآفات الزراعية بشكل مجاني

نشر بتاريخ: 29/01/2008 ( آخر تحديث: 29/01/2008 الساعة: 14:04 )
غزة - معا - أكدت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة، أنها وفرت مادة "الملاثيون" اللازم لمكافحة ذبابة الفاكهة بمعدل (2طن)، حيث تقوم الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي برش نحو 20 ألف دونم من مزارع الفاكهة، ولا سيما الحمضيات والجوافة بشكل مجاني خدمةً للمزارعين الفلسطينيين.

وقال زياد حمادة مدير مكافحة الآفات بالوزارة في بيان أصدرته دائرة العلاقات العامة والإعلام29-1-2008، أنه بالرغم من معوقات إغلاق المعابر والحصار المفروض على قطاع غزة، فقد استطاعت الوزارة توفير كمية محدودة من مادة "الملاثيون"، وذلك كإجراء عاجل لحماية المزارع من الآفات الزراعية، لافتاً أن تم كذلك توفير ما يقارب80طن من عاز التعقيم (بروميد المياثيل).

وأشار حمادة أنه تم فحص ما يقارب 900 طن من تقاوي البطاطس في بلد المنشأ ( هولندا ) وذلك بواسطة لجنة مختصة، كما قام قسم مراقبة المشاتل بفحص الأشتال المستوردة و المنتجة محلياً بغرض توفير أشتال سليمة وخالية من الأمراض.

وأوضح أنه يتم فحص الأمراض والآفات في مختبرات وقاية النبات مجاناً، حيث بلغت الأمراض التي تم فحصها فطريات30عينة، ونماتودا معدل90عينة، منوهاً أن دائرة وقاية النبات تجري زيارات ميدانية للمهندسين لمتابعة المزارع وإرشاد المزارعين.

أما على صعيد المعابر فقد أكد حمادة أنه تم ضبط لحوم وأسماك فاسدة وتم إعدامها لما يقارب 8طن، فيما قامت الوزارة بمصادرة نحو 25طن من حبوب القمح مخلوطة بالتبغ، وقال"للحفاظ على المنتج الوطني تم تحديد إدخال الواردات على حسب الاحتياج، فتم تحديد إدخال البصل والحمضيات وغيرها من المزروعات، حيث تم مصادرة ما يقارب24طن بصل دخلت بطريقة غير مشروعة".

يذكر أن وزارة الزراعة المقالة بدأت بتوزيع المساعدات العاجلة على المزارعين المتضررين، وتشمل نحو 8500مزارع و3000صياد وذلك على دفعات لتعويضهم عما تكبدوه من خسائر فادحة جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.