الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الطميزي يلتقي مندوبي وسائل الإعلام الفيتنامية

نشر بتاريخ: 19/12/2017 ( آخر تحديث: 19/12/2017 الساعة: 12:32 )
السفير الطميزي يلتقي مندوبي وسائل الإعلام الفيتنامية
هانوي- معا- التقى سعدي الطميزي سفير دولة فلسطين لدى فيتنام بمندوبي وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة في العاصمة هانوي، في إطار التصدي لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، لوضعها في صورة التداعيات التي ترتبت على القرار، وكذلك استخدام أمريكا لحق النقض ( الفيتو) بمجلس الأمن ضد مشروع قرار حول القدس.
واعتبر الطميزي بأن المواقف الأمريكية الأخيرة لا تمثل فقط اعتداء على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وإنما تمثل أيضا إعتداء على الشرعية الدولية، وتفتح الطريق أمام المزيد من التطرف في المنطقة.
وأكد لمندوبي وسائل الإعلام بأن فلسطين والعالم بأسره يرفض القرار الأحادي غير القانوني وغير المسؤول لرئيس الولايات المتحدة الامريكية، وتعتبره باطلاً ولاغياً. وأنه بمثابة إعلان انسحاب الإدارة الامريكية من ممارسة دورها كوسيط في رعاية السلام.
ودعا جميع الدول إلى مواصلة تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 478 بخصوص القدس، وأهاب بجميع الدول أن تمتنع عن دعم قرار الولايات المتحدة الامريكية الإعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، وعن نقل بعثاتها الدبلوماسية إلى مدينة القدس الشريف.
كما أكد الطميزي أن الشعب الفلسطيني سيواصل كفاحه المشروع وبكافة الوسائل المشروعة لنيل حقوقه الوطنية التي كفلتها القوانين والمواثيق الدولية. وسيواصل ممارسة حقه المشروع بالإنضمام إلى المنظمات والمواثيق الدولية، والتي من شأنها تعزيز الشخصية القانونية لدولة فلسطين.
وشكر الدول التي عبرت عن رفضها للقرار الأمريكي، معبرا عن امتنان فلسطين وشعبها لحركة التضامن العالمية مع الشعب الفلسطيني، مثمنا دور فيتنام ومواقفها الداعمة للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. 
وأكد على ضرورة قيام الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين، بالقيام بتحمل مسؤولياتها التاريخية، والإعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.