الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرار محكمة عليا اسرائيلية : اسرائيل مسؤولة عن احتياجات غزة الانسانية وليس عليها ان تقلق لرفاهية سكان القطاع

نشر بتاريخ: 30/01/2008 ( آخر تحديث: 30/01/2008 الساعة: 16:20 )
بيت لحم - معا- رفضت محكمة العدل العليا الاسرائيلية اليوم " الاربعاء " الالتماسات التي تقدمت بها منظمة عدالة و " جيشر " ضد قرار الحكومة الاسرائيلية تقليص كميات الوقود والكهرباء الواردة الى قطاع غزة .

واعتبرت المحكمة ان الكميات التي اعلنت الحكومة الاسرائيلية نيتها تزويد قطاع غزة بها تستجيب وتكفي الاحتياجات الانسانية لقطاع غزة في الوقت الحالي ، مضيفة بان قواعد الحرب تلزم اسرائيل بتزويد سكان القطاع بحاجياتهم الانسانية الملحة ولا تلزمها بالقلق لرفاهية السكان او تزويدهم بكميات غير محددة من السلع والاحتياجات .

وجاء في حيثيات القرار ان اسرائيل لا يتمتلك سيطرة فعلية مباشرة على قطاع غزة منذ عام 2005 حيث جرى الغاء الحكم العسكري في المنطقة والجنود الاسرائيليين لا يتواجدون في القطاع بشكل دائم ولا يديرون الامور هناك .

واضافت القضاة بان المحكمة لا تدخل بالاجراءات الامنية التي تقرها الجهات المختصة ولكنه تقوم بفحص ملائمتها للقانون الاسرائيلي والدولي فقط وان السكان المدنيين الذين يجدون انمفسهم في ساحات القتال دون رغبة منهم يكونون اول ضحايا الحرب رغم الاجراءات المتخذة لتقليص حجم المساس بهم .

ومن ناحيتها اعتبرت منظمة عدالة وغيشر قرار المحكمة سابقة خطيرة من نوعها تسمح للحكومة الاسرائيلية بالاستمرار بالمساس المقصود والمتعمد بحقوق واحتياجات سكان غزة الانسانية لتحقيق اهداف سياسية دون اي رقابة قانونية فاعله وبما يتعارض من القانون الدولي .