الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

المجلس الأعلى للإبداع والتميز ينظم ورشة حول تقنيات زراعة الطحالب

نشر بتاريخ: 24/12/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
المجلس الأعلى للإبداع والتميز ينظم ورشة حول تقنيات زراعة الطحالب
رام الله- معا- نظم المجلس الأعلى للإبداع والتميز، ورشة عمل حول التقنيات الحديثة لزراعة الطحالب الدقيقة لإنتاج البروتينات العلفية، وذلك في مقر المجلس وبحضور ممثلين عن الوزارات والشركات والجمعيات والجامعات ذات العلاقة.
وتأتي هذه الورشة كخطوة أولية لمشروع "إنشاء مركز تميز لإنتاج الأعلاف من الطحالب الخضراء"، والذي يعتبر إحدى مخرجات المنتدى الوطني الثاني للعلماء، الذي نظمه المجلس في شهر تموز 2017، ويأتي بالشراكة مع كل من جامعة أريزونا الأمريكية وجامعة القدس المفتوحة وجامعة بوليتكنك فلسطين.
وفي البداية رحب رئيس المجلس المهندس عدنان سماره بالحضور، وقدم تعريفًا عن المجلس وأهدافه وإنجازاته، من ثم تم عرض فيديو تعريفي للمجلس. 
من جانبه قدّم مدير عام إدارة التطوير الفني للمجلس، د. محمد أبو عيد فكرة الورشة ومحاورها، كما تحدث عن أهمية القطاع الزراعي في فلسطين وضرورة تطويره.
وتضمنت الورشة 3 محاضرات، تحدث من خلالها مدير إدارة الأعلاف في وزارة الزراعة، المهندس غازي الكنعاني حول واقع قطاع الأعلاف في فلسطين. كما تحدث عميد كلية الزراعة في جامعة القدس المفتوحة، د. معن شقوارة، عن زراعة محصول الجوارا كمحصول علفي متحمل لظروف الجفاف والملوحة. أما المحاضرة الأخيرة فقد قدمها البروفيسور في جامعة أريزونا، جويل كويلو، وكانت حول آفاق استخدام التقنيات الحديثة لاستزراع الطحالب واستخدامها في الصناعات العلفية.
يذكر أن هذا المركز سيعمل على تقديم حلول مبتكرة قائمة على الاستخدام الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية المتاحة، والذي يستهدف زيادة إنتاجية قطاع الثروة الحيوانية وتحسين سبل المعيشة للمزارعين، حيث من المتوقع أن يعالج المشروع مشكلة توفير الأعلاف الجيدة والمنافسة لقطاع الثروة الحيوانية والتي تعتبر من أهمم المعيقات والتحديات التي تواجه تنمية وتطوير هذا القطاع، وسيعتمد هذا المشروع على استخدام وتطوير تقنيات حديثة تعمل على إنتاج البروتين من زراعة الطحالب الدقيقة في فلسطين، كما سيسعى مركز التميز المشترك إلى تعزيز العمل التعاوني البحثي ونقل الخبرات والمعرفة في هذا المجال.
كما سيكون بمثابة المرجعية الفنية في نشر وتوطين هذه التكنولوجيا للقطاع الزراعي، بناء على مخرجات نتائج البحوث العالمية، والتي تعتبر أحد البدائل الاستراتيجية غير التقليدية الملائمة للأراضي الجافة وشبه الجافة، بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي الازدهار الاقتصادي على حد سواء، كما سيعزز استدامة المياه والأراضي وإقامة الشبكات والتدريب وبناء القدرات.
وسيستهدف المشروع المزارعين وجمعيات المزارعين وقطاع صناعة الأعلاف بشكل أساسي.