الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة القدس و"برج اللقلق" يختتمان إحياء مشروع أبواب القدس

نشر بتاريخ: 27/12/2017 ( آخر تحديث: 27/12/2017 الساعة: 15:58 )
القدس- معا- اختتمت ظهر اليوم الاربعاء جمعية برج اللقلق المجتمعي العام 2017 بإنهاء واطلاق مشروع أبواب القدس ما بين الماضي والحاضر، والتي هي عبارة عن مطبوعة توثيقية، وبالشراكة مع محافظة القدس وبإشراف من اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم وبتمويلٍ من الإيسيسكو.
جاء ذلك من خلال إعداد تصميمٍ خاص لكافة أبواب سور القدس التاريخي ما بين الماضي والحاضر ومن خلال نشر صور الأبواب قبل مائة عام وصورها الحديثة وإرفاق معلوماتٍ تاريخية خاصة حول الأبواب تروي قصة نشأة الباب وأسباب التسمية بالإضافة إلى خارطة توضح موقع الباب بالصور.
يشار أن العمل على تصميم مشروع أبواب القدس ما بين الماضي والحاضر قد انطلق بداية شهر تشرين أول الماضي بمتابعة حثيثة من محمد هلسة مدير عام مكتب محافظ القدس ومنسقة المشروع في اللجنة الوطنية ليالي عثمان، ليتوج منتصف الشهر الحالي بإعداد أكثر من 900 برواز خاص بالأبواب ستوزع جميعها من خلال المحافظة والجمعية على كافة المؤسسة الفلسطينية الرسمية والوزارات العاملة في مدينة القدس والأندية ما بين الضفة الغربية ومدينة القدس.
وأكد محافظ القدس ووزير شؤونها المهندس عدنان الحسيني أن فكرة المشروع التي اطلقتها جمعية برج اللقلق في العام 2012 تم تفعيلها من خلال إصدار كتاب أبواب القدس ما بين الماضي والحاضر وكذلك طباعة صور الكتاب ببوسترات من خلال صندوق الأمم المتحدة للسكان في العام 2014، كما تم اعادة احياء الفكرة بطلبٍ من محافظة القدس وبالتعاون والشراكة مع جمعية برج اللقلق لإعداد مادة فنية تاريخية مقدسية حقيقية يتم توزيعها على كافة الدوائر والمؤسسات والوزارات في مدينة القدس وخارجها.
وشكر الحسيني مدير جمعية برج اللقلق منتصر ادكيدك على متابعته الحثيثة للمشروع ونجاحه، مؤكداً بأن جمعية برج اللقلق بإدارتها وطاقمها كانوا أهلاً لتحديث كافة المعلومات والتصاميم وارسالها بالوقت المحدد للجنة الوطنية للثقافة والعلوم.
بدوره، ثمن ادكيدك جهود محافظة القدس التي منحت الجمعية الثقة بمتابعة المشروع والقيام بكافة الأعمال الخاصة بالتصميم والتصوير والمادة التاريخية والإعداد، موضحاً بأن العمل بمثل هذه المشاريع يعتبر شرف لجمعية برج اللقلق وطاقمها لما فيه من رسالة وطنية تربوية وثقافية وتعليمية تؤكد هوية المدنية المقدسة.
كما اعرب ادكيدك عن تقديره للدكتور المقدسي يوسف النتشة على اشرافه الاكاديمي للمادة التي تم طباعتها ونشرها مع البوسترات، مؤكدا بأنه لم يتوان يوما عن تقديم العون والمساندة لجمعية برج اللقلق المجتمعي.