الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك ينفذ مبادرة "صوت الشباب"

نشر بتاريخ: 02/01/2018 ( آخر تحديث: 02/01/2018 الساعة: 17:01 )
رام الله -معا- نفذ منتدى شارك الشبابي ضمن مشروع شبكات الشباب المتوسطي الممول من الاتحاد الاوروبي، وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) "مبادرة "صوت الشباب" والتي تدور حول تدريب مجموعة من طلاب الاعلام على اليات تحضير برنامج اذاعي وطريقة التقديم عبر الاثير مع مراعاة طريقة طرح قضايا الشباب، سيما أن التدريس بالجامعات يقتصر على الامور النظرية اكثر من التطبيق العملي.

وتحث المبادرة، الشباب من الطلبة الجامعيين على الانخراط في اجواء سوق العمل من خلال تدريبهم قبل الالتحاق به، ووضعهم على اول الطريق الميداني والعملي في اعداد البرامج وتقديمها وانخراطهم في اجواء عمل الصحفيين في المحطات الاذاعية، وتمكينهم من توصيل المعلومة للعالم بانفسهم، لا سيما انهم يتمتعون بمقدرة عالية في ايصال صوتهم.

وفي هذا السياق يقول منسق مبادرة "صوت الشباب" الشاب محمد الخطيب:"صوت الشباب، هي مبادرة شبابية وانا شخصيا لدي تجربة في مجال الاعلام الاذاعي، ولأن الشباب في الجامعة لا يتلقون 1% من ما هو مطلوب من عمل ميداني في السوق. اطلقنا هذه المبادرة، وقمنا باستقطاب 35 شابا وشابة وتدريبهم لتقديم حلقات اذاعية واعداد برامج وتقارير صحفية اذاعية، واغناء مداركهم عن الترويج والسبوتات، وكل التفاصيل الاخرى".

واشار، الى انه تم تدريب الشباب المشاركين في المبادرة على إعداد وتقديم البرامج والتقارير الإذاعية وبثها عبر أثير "راديو شارك" بواقع 25 ساعة مكثفة من التدريبات على هذه الموضوعات.

بدوره أكد مدير العمليات في منتدى شارك عادل سباعنة، على أهمية المبادرة، وتعزيز المشاركة الفعالة للشباب في المجتمع من خلال محاكاة القضايا التي يتعرضون لها في حياتهم اليومية. منوها الى انه تم تقديم العديد من البرامج الاذاعية، منها برنامج "أصل وكيان" الذي تطرق لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية، ومسميات القرى، بالاضافة لواقع السياحة في فلسطين، وتهويد وإذابة الهوية الفلسطينية، برنامج "غير فكرك" الذي تحدث عن تأثير الغرب على عادات وتقاليد الشاب العربي، إضافة الى حلقات مختلفة تطرقت لظاهرة عمل الشباب الفلسطيني في الداخل المحتل وأثر ذلك على الاقتصاد الوطني، الذكورية، القدس، المصطلحات العبرية المستخدمة فلسطينيا وفي آرمات الشوارع، شبكات التواصل الاجتماعية، السيارات المشطوبة وتأثيرها على الشباب والشارع.

واشاد المشاركون الشباب بالمبادرة وغيرها التي شأنها ان تعزز روح التعاون والتحاور في قضايا المجتمع الفلسطيني، وتحفز المجتمع لمناقشتها. وفي هذا السياق كرم منتدى شارك الاسيرة الشابة نور التميمي، التي كانت إحدى المشاركين في المبادرة قبل ان يتم اعتقالها من قبل سلطات الاحتلال.